السلام عليكم اخواتى ...
من عدة ايام سالت عن حكم الكشف الداخلى والصوم فى نهار رمضان وبعد البحث وجدت هذة الفتوى وان شاء الله تفيدكم
اسلام اون لاين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي سؤالان:
1 - سأقوم أنا وزوجتي بعمل تلقيح صناعي، ويتم فيه حقن الحيوانات المنوية بوسيلة صناعية إلى داخل الرحم عبر فتحة المهبل. والسؤال هو: هل هذه العملية توجب على الزوجة الغسل؟
2 - هل الكشف المهبلي -الذي يتم فيه إدخال جهاز السونار عبر المهبل- يبطل الصيام؟ وهل يتطلب الوضوء أم الغسل؟
نرجو من سيادتكم سرعة الرد، ولكم جزيل الشكر.
الجواب
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
من موجبات الغسل الجماع، والجماع معروف، وليس منه ما جاء في السؤال من إدخال حقنة تحمل الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، وبالتالي لا يجب على الزوجة إن فعلت ذلك الغسل.
والكشف المهبلي لا يبطل الصيام؛ لأنه ليس فيه إدخال طعام أو شراب من المنفذ المعلوم. أما هذا الكشف فإنه ناقض للوضوء.
لذلك على من فعلت هذا، أن تتوضأ، لا أن تغتسل، والله أعلم.
والله ولى التوفيق ...
ما حكم تحليل الدم فى نهار رمضان
التحليل للصائم لا بأس به يعني أخذ عينة من دمه لأجل الكشف عنها والاختبار لها جائز ولا بأس به،
(طريق الاسلام))
.visited:link, .visited:visited, .visited:active{ color:maroon; font-family:tahoma; font-size:10pt; font-weight:normal; text-decoration:none; } السؤال:
هل كشف النساء على الرحم في نهار رمضان يفطر أم لا، وهل كشف النساء في الأيام العادية يوجب الغسل للصلاة وقراءة القرآن؟
المفتي: عبدالرحمن بن عبدالخالق اليوسف الإجابة: لا يفطِّر ولا يوجب الغسل إلا الجماع أو الاحتلام أو الحيض.
الفحص الطبي للحامل لا يفسد الصيام
السلام عليكم... وبعد: فى نهار رمضان ذهبت لطبيبة نساء وتوليد وأجرت لي كشفاً من تحت أي بإدخال جهاز مرة وإدخال الأصبع مرة أخرى، مع العلم بأنني كنت صائمة ، فهل هذا ينقض صيامى، وهل يعتبر استمناء باليد، مع العلم خرج مني إفراز أبيض اللون ولا أدري إذا كان صيامي صحيح أم يجب علي قضاء هذا اليوم؟ وجزاكم الله خيراً وأسأل هل للمرأة مني أم للرجل فقط؟ وشكراً.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإدخال المنظار الطبي أو يد الطبيبة في فرج المرأة وهي صائمة لا يؤثر على صيامها، إذ ليس هو من المفطرات،.
كما أنه ليس استمناء، فإن المرأة لم تفعله بنفسها ولم تفعله الطبيبة بهذا القصد، وإنما بقصد الكشف الطبي، وهو جائز إذا دعت إليه الضرورة أو الحاجة الشديدة، ولكن ينظر للخارج من الفرج، فإن خرج للشهوة فإنه إما أن يكون منياً أو مذياً، فإن كان منياً فإنه يبطل الصوم ويوجب القضاء، وإن كان مذياً فلا يبطل الصوم على قول الجمهور، وقال المالكية بالبطلان إذا تعمد إنزاله، وحيث إنك لم تتعمدي ذلك فلا يفسد صومك، .
وبناء على ما سبق نقول: لا قضاء عليك إلا إذا كان ما خرج منك منياً، ولمعرفة الفرق بين المني والمذي .
وللمرأة مني كما أن للرجل منياً، وقد جاء في حديث أم سليم عن أحمد وغيره بإسناد صحيح أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: ترى المرأة ما يرى الرجل في منامها، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأت ما يرى الرجل -يعني الماء- فلتغتسل، قالت: أم سلمة: أو يكون؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر، فأيهما علا أو سبق- قال أبو سعيد: نحن نشك: يكون الشبه. ، وإسناد هذا الحديث على شرط الشيخين، كما قال الشيخ شعيب الأرناؤوط.
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
وسائر الأمور التالية ليست من المفطّرات:
1. - غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
2. الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
3. ما يدخل المهبل من تحاميل (لبوس)، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي .
4. إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .
5. ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر أو الأنثى، من قثطرة (أنبوب دقيق) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة .
6. حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
7. المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
8. الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية .
9. غاز الأكسجين .
10. غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية .
11. ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية .
12. إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .
13. إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .
14. أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .
15. منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى .
16. دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .