ما الذي يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي فعلهّ؟
• يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي أن يلعب بمفرده
• يمكن للطفل أن ينفصل عن الأشخاص المفضلين له في البيئة المحيطة المألوفة بالنسبة له
• يبدأ الطفل في المشاركة مع الآخرين
• يقوم الطفل بإظهار عواطفه حيال الآخرين
• يمكن للطفل التعبير عن عدد من العواطف وإدراكها: كالسعادة، الحزن، الغضب، الخوف، القلق
ما الذي يمكنك فعلهّ؟
• شجع الطفل على ممارسة اللعب بشكل مستقل
• شجع الطفل على اللعب بألعاب تتيح له استخدام قدرته على التخيل
• اجعل عمليات الانفصال أكثر سهولة عن طريق توضيح سبب غيابك وإخبار الطفل بوجود من سيعتني
به اخبر الطفل بوقت عودتك مستخدماً في ذلك عبارات مرجعية معينة )"بعد أن تنام"، "عندما يحل
الظلام بالخارج"(
• ساعد الطفل على أن يخبرك بتفاصيل حياته
اليومية
• قم بالإنصات إلى مشاعر وتخوفات طفلك
وتفاعل معها
• قم بتعليم الطفل أن يكون لديه صبر فعلى
سبيل المثال ، إذا كنت تتحدث على
الهاتف، فاستخدم إشارة باستخدام
إصبع السبابة مثل لمعرفة الطفل
بأنه موجودا لكن يجب عليه الانتظار
قليلا قبل أن الانتباهإلى رغباته
نصائح
تخيل المواقف العاطفية. قم بإنشاء سيناريوهات قليلة باستخدام والدمى المحشوة
التي توضح بالأمثلة المواقف والانفعالات المختلفة )كالنقاش، الاندهاش من صديق،
الابتعاد عن الوالدين، الذهاب إلى حفلة،الحوادث و الإصابات البسيطة(. دع الطفل
يتولى دورا معيناً والتحدث عن انفعالاته وسلوكيات كل ما هو مشترك بهذا السيناريو.
التفسير - يمكن للطفل الذي يتعلم المشي أن يعبر عن انفعالات عبر ممارسة اللعب
ويمكنه كذلك تعلم السلوك التي تتوافق مع هذه الانفعالات.سيساعد ذلك الطفل
على حل المشكلة.
ما يحدث في يوم الطفل. قم بمنح طفلك الذي يتعلم المشي فرص للتحدث حول
الأشياء التي تثير اهتمامه أو قام بها أثناء اليوم. قم بإبداء اهتمامك بقصص الطفل عن
طريق طرح الأسئلة.
التفسير - يمكن للطفل رؤية مدى اهتمامك بما يقوله وبما يرغب في التحدث به
إليك بشكل يزداد تدريجياً.
قم بحكي القصص سوياً. قم بسرد قصة خيالية باستخدام الأشخاص المفضلين
لدى الطفل الذي يتعلم المشي، قم باستخدام الُدمي المحشوة للطفل."كان يا مكان
في سالف العصر والزمان". ثم قص على الطفل قصة خيالية قصيرة.
التفسير - يعمل ذلك على تشجيع الطفل على التخيل والتواصل