| أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. | 
| أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا | 
            
  | 
        
            |||||||
| منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية . | 
| 
	 | 
| 
			
			 | 
		المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
			
 
 
 
  | 
	
	
	
		
		
المنتدى : 
منتدى الحياة الأسرية والزوجية
		
			
			 استعداد المراهقة للامتحان ، كيفية الاستعداد للامتحانات ، قلق الامتحان عند المراهقات ![]() كيفية مواجهة الامتحان و تصميم الإجابة كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟  كيف تنظم وقتك؟؟ ![]() 1 - مواجهة الامتحان  إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص . أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ،  و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان . إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ،  فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان  غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق . ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ،  ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا: خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ،  كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة  (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تُطرح . الامتحان الكتابي  أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية : - 1الجانب الإداري :  أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ... ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ،  كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ... ![]() - 2 جانب القراءة : أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة . ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة . ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .   3- جانب التوقيت : أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة . ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم . ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان  ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته . د- احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي.   - 4 جانب الكتابة : ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين : أ- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق . ب- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع  فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية . 5 - جانب مراجعة الأجوبة : وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها : أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار. ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..). ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل . ![]() - 2 تصميم الإجابة: 1 - تحليل أسئلة الامتحانات : ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع.. .لهذا عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية : أ- موضوع السؤال : وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة . ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية . ج- التحليل : ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟  .هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ...  ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته . ![]() - 2وضع أو بناء الأجوبة : بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة.  وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل. من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة . و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ... وقد يطلب منك تحديدمحتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ... مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ، لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة من خلال بعض المصطلحات المستعملة : * التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي . * المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة  و النقاط المختلفة . * الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ . * البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟ *المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات . ![]() - 3اختيار الإجابة : في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة " . وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك . و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة أولا ،  ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية  و بعدها تقرأالإجابة المقترحة بشكل دقيق  و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .   3 - تنظيم الوقت: - 1لماذا نضع مخططات عمل ؟ : إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أومنهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة  يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي  و تحديد الأولويات في العمل . إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي . ![]() 2 - كيف تنجز مخططات العمل ؟ : أ- مخططات بعيدة المدى : العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً : -الدروس -نوعية أسئلةالامتحانات -الوثائق المتوفرة -السند المتوقع استعماله للدراسة -الأعمال التي ستنجزهاخلال السنة *** عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز  أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة  (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...)  ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi�) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص). تمنياتي لجميع الطلبة والطالبات بالنجاح  | 
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
		 
		
		
		
		
		 
	 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
 
         
        
 
جديد منتدى  منتدى الحياة الأسرية والزوجية
 | 
| 
 
 | 
		
  | 
			 
			المواضيع المتشابهه
		 | 
	||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة | 
| كسب ثقة الابنة المراهقة ، طريقة كسب ثقة الابنة المراهقة ، كيفية كسب ثقة المراهقات | بندقة | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 08-07-2012 03:57 AM | 
| صداقة المراهقات ، حياة المراهقة ، التعامل مع المراهقات | بندقة | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 08-07-2012 03:54 AM | 
| كيفية التعامل مع المراهقات ، طريقة تفكير المراهقة ، كيف تفكر المراهقة | بندقة | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 08-07-2012 03:49 AM | 
| السلوك المزعج عند المراهقة ، سبب سلوكيات الفتاة المراهقة المزعجة ، تربية المراهقات | بندقة | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 07-31-2012 03:26 PM | 
| المراهقة ، فترة المراهقة ، المراهقات | سكر مكرر | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 07-10-2012 11:29 AM |