أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-12-2012, 12:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
وصال الفردوس
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وصال الفردوس

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51816
المشاركات: 6,574 [+]
بمعدل : 1.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 115
نقاط التقييم: 3043
وصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وصال الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e11 *>أحكام هامة في سجود السهو*<




بسم الله الرحمن الرحيم


سجود السهو:
ثبت إن النبي كان يسهو فى صلاته وصح عنه انه قال:{إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني}رواه البخاري ومسلم
وقد شرع لامته فى ذلك أحكاما نلخصها فيما يلى:


-إذا ترك التشهد الأول أو نسيان سنه من سنن الصلاة
لما رواه الجماعة عن أن النبي
{ صلى فقام فى ركعتين فسبحوا به فمضى ولما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم )صحيح رواه الخمسة



وفى الحديث ان من سها عن القعود الأول وتذكر قبل أن يستتم قائماً عاد إليه،فان أتم قيامه لا يعود.ويؤيد ذلك
ما رواه احمد وأبو داود وابن ماجه عن المغيرة ابن شعبه أن رسول الله
{إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس ،فإذا استتم قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو }صحيح الإرواء
اذا صلى خمسه :
عن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله
{
صلى الظهر خمسه فقيل له:أزيدا فى الصلاة؟
فقال: وما ذاك قال:صليت خمسه فسجد سجدتين بعد ما سلم } متفق عليه
-
إذا سلم فى ركعتين أو ثلاث:
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله انصرف من اثنتين ، فقال له ذو اليدين أقصرت فى الصلاة أم نسيت يا رسول الله ، قال رسول الله أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم فقام رسول الله فصلى اثنتين آخرين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ) متفق عليه

*وعن عمران ابن حصين(أن رسول الله صلى العصر وسلم فى ثلاث ركعات ثم دخل منزله فقام إليه رجل يقال له الخرباق ، وكان فى يده طول فقال له يا رسول الله فذكر له صنيعه، وخرج غضبان يجر رداءه حتى إنتهى إلى الناس فقالأصدق هذا؟) قالوا نعم . وصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم (صحيح)

-
إذا لم يدر كم صلى :
وروى أبو سعيد الخضري قال: قال رسول الله :
(إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما أستيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعنا له صلاته وإن كان صلى تمام ألأربع كانتا ترغيماً للشيطان)اخرجه مسلم وأبو داود وإبن ماجه


*وعن عبد الرحمن إبن عوف أن رسول الله قال : (إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر أزاد أو نقص فإن كان شك فى الواحدة و الاثنتين فليجعلها واحده حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم ليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم) رواه ابن ماجه والنسائى وأحمد وقال الألبانى حديث حسن صحيح
ـــــــــــــ

ومن ترك ركناً ثم ذكره:
كمن قام من السجدة الأولى ولم يجلس للفصل بين السجد تين فهذا قد ترك ركنين جلسة الفصل والسجدة الثانية
فلا يخلو من حالين :-

إحداهما :-
أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمة الرجوع * وهذا قاله مالك والشافعي ولا أعلم فيه مخالفاً * فإذا رجع يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى . وهكذا الحكم في ترك ركن غير السجود مثل الركوع أو الاعتدال عنه فإنه يرجع إليه متى ذكره قبل الشروع في قراءة الركعة الأخرى فيأتي به ثم بما بعده لأن ما أتى به بعده غير معتد به لفوات الترتيب.

لحال الثاني: -
ترك ركناً إما سجدة أو ركوعا ًساهياً ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التى ترك الركن منها وصارت التى شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة. للمغنى ابن قدامة
ـــــــ

فصل: وإذا ترك ركناً ثم ذكره ولم يعلم موضعه بنى على أسوأ الأحوال،

*مثل أن يترك سجدة لا يعلم أم من الركعة الرابعة أم من الركعة التى قبلها ؟ جعلها من التى قبلها لأنه يلزمة حينئذ ركعة كاملة ولو حسبها من الركعة الرابعة أجزأتة سجدة واحدة

ا

فإن ترك سجدتين لا يعلم أمن الركعتين أم من ركعة جعلهما من ركعتين ليلزمة ركعتان.
* وإن علم أنه ترك ركناً من ركعة هو فيها لا يعلم أركوع هو أم سجود جعله ركوعاً ليلزمة الإتيان به وبما بعده .
وعلى قياس هذا يأتي بما تيقن به إتمام الصلاة لئلا يخرج منها وهو شاك فيها فيكون مغرراً .وقد قال رسول الله  (لا غرار في صلاة ولا تسليم) أخرجة أبو داود وذكرة الألباني فى الصحيحة.


*قال الأثرم : سألت أبا عبد الله عن تفسير هذا الحديث قال: أما أنا فأرى أن لا يخرج منها إلا على يقين لا يخرج منها على غرر حتى يتيقن أنها قد تمت .

روى الأثرم بإسناده عن الحسن في رجل صلى العصر أو غيرها فنسى أن يركع في الثانية حتى ذكر ذلك في الرابعة قال : يمضى في صلاته ويتمها أربع ركعات ولا يحتسب بالتي لم يركع فيها ثم يسجد للسهو.


*وتكبيرة الإحرام: لا يجزئ فيها سجود سهو لأن الصلاة لا تنعقد إلا بها وفى المغنى لابن قدامة قال : وتختص تكبيرة الإحرام من بين الأركان بأن الصلاة لا تنعقد بتركها لقول النبى( تحريمها التكبير)رواة البخارى
**سجود السهو لترك شئ من السنن :
من ترك سنة سجد للسهو لقول النبى ( لكل سهو سجد تان ). حديث حسن (من الوجيز).
*مسألة : (النافلة والفرض) لا فرق بين النافلة والفرض في سجود السهو أنه يشرع فيهما في قول عوام أهل العلم *

وقال ابن سرين : لا يشرع في النافلة .
ولنا عموم قول النبى( إذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين )
وقوله إذا نسى أحدكم فزاد أو نقص فليسجد سجدتين) ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود فشرع لها السجود كالفريضة.( ابن قدامة) .

*
(وسجد ابن عباس رضى الله عنه سجدتين بعد وترة ) وصله ابن شيبة بإسناد صحيح عن أبى العالية قال:
( رأيت ابن عباس يسجد بعد وتره سجدتين ) وتعلق هذا الأثر بالترجمة من جهة أن ابن عباس كان يرى أن الوتر غير واجب ويسجد مع ذلك فيه للسهو.(فتح البارى)


*مسألة : إذا نسى السجود وفعل ما ينافى الصلاة من كلام وغيرة ؟
فقد ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبى  (أنه سجد بعد السلام والكلام) . كما فى حديث ذو اليدين.


*وإن نسى السجود حتى شرع فى صلاة أخرى
سجد بعد فراغة منها مادام لم يطل الفصل وقال مالك : الفصل قدر ركعة


*وقال بعضهم : يعتبر بقدر مضى الصلاة التى نسى فيها . والصحيح لا حد له لأنه لم يرد الشرع بتحديده فيرجع فيه إلى العادة والمقاربة لمثل حال النبى  في حديث ذي اليدين ).
*مسأله : هل يشرع سجود السهو فى صلاة الجنازة ؟
لا يشرع سجود السهو في صلاة الجنازة لأنها لا سجود في صلبها.

*ماذا يقول في سجود السهو ؟
يقول في سجوده كما يقول في سجود صلب الصلاة ولأنه سجود مشروع في الصلاة أشبة سجود صلب الصلاة .(المغنى لإبن قدامة).

* حكم سجود السهو:
سجود السهو واجب لآمرة به كما في الأحاديث السابقة ولمواظبة عليه كلما نسى * ولم يخل به مرة واحدة.( مجموع الفتوى ).


**وهذا تفصيل في السجود قبل السلام وبعده هل هو على الوجوب أو على الاستحباب ؟

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " ذهب كثير من أتباع الأئمة الأربعة إلى أن النزاع إنما هو في الاستحباب ، وأنه لو سجد للجميع قبل السلام ، أو بعده جاز .
والقول الثاني : أن ما شرعه قبل السلام يجب فعله قبله ، وما شرعه بعده لا يفعل إلا بعده . وعلى هذا يدل كلام أحمد وغيره من الأئمة وهو الصحيح .. فهذا أمر فيه بالسلام ثم بالسجود ، وذلك أمر فيه بالسجود قبل السلام ، وكلاهما أمر منه يقتضي الإيجاب ..
ولكن من سجد قبل السلام مطلقاً ، أو بعده مطلقاً متأولاً فلا شيء عليه ، وإن تبين له فيما بعد السنة استأنف العمل فيما تبين له ، ولا إعادة عليه ". ( مجموع الفتاوى23/36ـ37) .
تم بحمد الله وكرمه .

/
/
/
المصادر المنقول منها :
1- المغني الشيخ الإمام ابن قدامة ألمقدسي.
2- مجموعة الفتوى لابن تيمية .
3- فقه السنة للسيد سابق .
4- الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز عبد العظيم الخلفي.
5- فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
__________________

/
/
/
اسأل الله لي ولكم الفائدة
/
سبحانك ربي استغفرك واتوب اليك





من مواضيع وصال الفردوس
0 إمرأة تربي قرد مثل ابنها - [ انظر ماذا فعل بها ]
0 علاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية
0 نتائج (مسابقة مشكلة وحل ) الف مبروووووووووووك
0 صورة لطفل أبكت العالم بأسره
0 شوفنا حل بسرعة
0 هل تعرف سبب نزول آيه الكرسي ؟
0 الفيجل يساعد على الحمل بإذن الله..
0 كون السماء عاليه لا تعني المستحيل..!!
0 فْتّْحٍّهٍ ،، ضٍمًة ،،كَسٌّرٌهَ ،،شًدًة ،، سٌّكَوٍنْ
0 أبواب جهنم السبعة
0 نتائج مسابقة اجمل خط باليد
0 صور ديكورات مطابخ روعه
0 خلفيــاآآات آي باد
0 لمآذآ لآ يجمعنآ سوى ( الأنكسآرآت ) !؟
0 شاركونا في == ( مسابقة مشكلة و حل )== ‏
توقيع : وصال الفردوس














عرض البوم صور وصال الفردوس   رد مع اقتباس



قديم 12-13-2012, 09:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
وصال الفردوس
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وصال الفردوس

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51816
المشاركات: 6,574 [+]
بمعدل : 1.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 115
نقاط التقييم: 3043
وصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وصال الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: *>أحكام هامة في سجود السهو*<




اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين





من مواضيع وصال الفردوس
0 كل جزء في جسمك له نقطة حسية في اسفل القدم شاهد الصور
0 صور اجمل واشيك كهف
0 التعامل مع ستارة الدش عناية وتنظيف
0 @@@ عاطفة المرأة @@@
0 ساعات حائط نادرة وعجيبة في تصميمها
0 اغرب اقدام بالعالم
0 كتالوج أحدث التسريحات والمكياج 2013-2014 للعرايس
0 كون السماء عاليه لا تعني المستحيل..!!
0 أڼآقَتْێﮯ سَڔ تْأِلقَێﮯ ღΞ
0 اخاطب كل من في منتديات حوامل النسائية
0 الوضعية الصحيحة للجلوس امام الكمبيوتر
0 روعة الجمال * الهدوء
0 وصفة سريعة للتخلص من الكرش
0 لعبة اطفال -غريبة و لكنها حية
0 اختي لا تتعجبي من كلامي ..!!!!!!!!!!!!!!
توقيع : وصال الفردوس














عرض البوم صور وصال الفردوس   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2012, 11:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الدر المكنون
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدر المكنون

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65196
المشاركات: 61 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 50
الدر المكنون will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الدر المكنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: *>أحكام هامة في سجود السهو*<





بارك الله فيك وبطرحك القيم
دمت بخير





من مواضيع الدر المكنون
عرض البوم صور الدر المكنون   رد مع اقتباس

قديم 12-17-2012, 09:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أنفاس المطر
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أنفاس المطر

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58150
المشاركات: 614 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 103
أنفاس المطر will become famous soon enoughأنفاس المطر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أنفاس المطر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: *>أحكام هامة في سجود السهو*<




طرح هام ومفيد آسال الله أن يجعله في موازيين حسناتك
وشاكرة لك جمال طروحاتك المفيده دوما
عساك على القوة دوما واأبداً





من مواضيع أنفاس المطر
توقيع : أنفاس المطر

[IMG][/IMG]

ربي تمم لي حملي وأحفظ لي جنيني يارب
..

عرض البوم صور أنفاس المطر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اطقم صينى 2012 ، صور صينى 2013 ، صينى للمطبخ سوسو 2020 المـنـتـدى الـعـام 0 06-17-2012 12:26 AM
اطقم صينى 2012 ، اطقم صينى 2013 ، اصقم صينى جميله سوسو 2020 المـنـتـدى الـعـام 2 06-13-2012 02:45 PM
اطقم صينى 2012 ، اقطم صينى فاخرة 2013 ، صور اقطم صينى سوسو 2020 المـنـتـدى الـعـام 0 06-11-2012 03:50 PM
اطقم صينى خياليه 2012 ، اطقم صينى تحفه 2013 ، اطقم صينى التميز سوسو 2020 المـنـتـدى الـعـام 0 06-01-2012 03:45 PM
احكام سجود السهو بالتفصيل عزيزة النفس المنتدى الاسلامي العام 1 10-08-2009 10:51 AM


الساعة الآن 05:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .