أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-04-2012, 05:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جرح البعاد
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جرح البعاد

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22664
المشاركات: 1,440 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 333
جرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
جرح البعاد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي لتأخذوا عني مناسككم





لنرفع شعار( خذزاعي مناسككم) بدلا من( افعل ولاحرج)
«لتأخذوا عني مناسككم » رواه النسائي أو « لتأخذوا مناسككم » رواه مسلم أو
« لتأخذ أمتي مناسكها» رواه ابن ماجه أو «خذوا عني مناسككم» رواه البيهقي
شعار نبوي كريم ما أحرى الحاجَّ إلى بيت الله العتيق أن يمتثل أمر نبيه r في هذا الشعار!، فيحرص على اقتفاء سنته r في شعائر الحج ومناسكه، في أوله وأوسطه وآخره. وإن أمارةَ محبة الله اتباعُ سنة نبيه r ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ﴾(آل عمران: من الآية31) ، ولقد حرص المصطفى صلوات الله وسلامه عليه على ترسيخ قاعدة ”خذوا عني مناسككم“ لأن الأمر بالحج جاء في كتاب الله مجملاً ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ﴾(آل عمران: من الآية97)، فقام النبي r بالبيان على وجه التمام، ﴿وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ﴾(النحل: من الآية44)، فأفعاله وأقواله في الحج كانت بمثابة بيان المجمل. قال العلامة الشنقيطي [ وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : «لتأخذوا عني مناسككم» فإنه يدل على أن أفعاله في الحج بيان لإجمال آيات الحج ، فلا يجوز العدول عن شيءٍ منها لبدلٍ آخر إلا لدليلٍ يجب الرجوع إليه من كتاب أو سنة].

وهل كانت أفعاله في بيان الحج للوجوب أو لا ؟
قال الشوكاني في نيل الأوطار: [لِأَنَّ فِعْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُبَيِّنٌ لِمُجْمَلٍ وَاجِبٍ هُوَ قَوْله تَعَالَى : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ } وَقَوْلُهُ : { حُجُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أَحُجُّ } وَهَذَا الدَّلِيلُ يَسْتَلْزِمُ وُجُوبَ كُلِّ فِعْلٍ فَعَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجِّهِ إلَّا مَا خَصَّهُ دَلِيلٌ فَمَنْ ادَّعَى عَدَمَ وُجُوبِ شَيْءٍ مِنْ أَفْعَالِهِ فِي الْحَجِّ فَعَلَيْهِ الدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ ، وَهَذِهِ كُلِّيَّةٌ فَعَلَيْكَ بِمُلَاحَظَتِهَا فِي جَمِيعِ الْأَبْحَاثِ الَّتِي سَتَمُرُّ بِكَ ].

وقال الصنعاني في سبل السلام [وليعلم أنَّ الأصلَ في كل ما ثبت أنه فَعَلَهُ r في حَجِّهِ الوجوبُ ؛ لأمرين: أحدهما : أنَّ أفعالَهُ في الحج بيانٌ للحج الذي أَمَرَ اللَّهُ به، والأفعالُ في بيان الوجوب محمولةٌ على الوجوب. والثاني: قوله r «خذوا عني مناسككم» فمنْ ادَّعى عدمَ وجوبِ شيءٍ من أفعاله في الحج فعليه الدليل].

نعم ، هذا هو الأصل في الحج، ألا وهو أن نَحُجَّ كما حَجَّ المصطفى r، بل هو الأصل في العبادات كلها. قال ابن حجر في الفتح: [ فكأنه قال: "هذا مقام الذي أنزلت عليه أحكام المناسك" منبها بذلك على أن أفعال الحج توقيفية. ثم قال: وفيه ما كان الصحابة عليه من مراعاة حال النبي r في كل حركة وهيئة ولا سيما في أعمال الحج]. وهكذا كان خاتم الأنبياء الرسل r يربي أمته على اتباع هديه ولاسيما في العبادات، فإن مبناها على التوقيف، قال r «من عمل عملا ليس عليه أمرنا هذا فهو رد» أخرجه الشيخان. فمثلاً نجده r قال في أمر الصلاة « صلوا كما رأيتمني أصلي» رواه ، وصلى على منبره للناس ثم قال: « يا أيها الناس إني صنعت هذا لتأتمُّوا بي ولِتَعَلَّموا صلاتي» متفق عليه. وقال في أمر الوضوء: « من توضأ نحو(أي مثل) وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّث فيهما نفسه غُفِر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه. ولعلك تلحظ أخي المسلم أن تعبير النبي r بـ ”خذوا عني مناسككم“ متسق مع قول الحق تبارك وتعالى: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ﴾(الحشر: من الآية7) ، فالرب جل جلاله يأمرنا بأخذ ما جاء به النبي r ، وفي موقف آخر في بيان حدّ الزنا قال r « خذوا عني خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم» رواه مسلم ( ).

وهكذا نجد تربية النبي r لصحابته t على الاتباع قد آتت أكلها في الحج وغيره، فنجد عليًّا t يهل بما أهلّ به رسول الله r بينما زوجه فاطمة t تحل من إحرامها، يحكي لنا جابر t هذا الموقف فيقول - كما في صحيح مسلم -: فَقَالَ r « لَوْ أَنِّى اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِى مَا اسْتَدْبَرْتُ لَمْ أَسُقِ الْهَدْىَ وَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ لَيْسَ مَعَهُ هَدْىٌ فَلْيَحِلَّ وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً ». فَقَامَ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَ لِعَامِنَا هَذَا أَمْ لأَبَدٍ؟ فَشَبَّكَ رَسُولُ اللَّهِ r أَصَابِعَهُ وَاحِدَةً فِى الأُخْرَى وَقَالَ « دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِى الْحَجِّ - مَرَّتَيْنِ - لاَ بَلْ لأَبَدٍ أَبَدٍ ». وَقَدِمَ عَلِىٌّ مِنَ الْيَمَنِ بِبُدْنِ النَّبِىِّ r فَوَجَدَ فَاطِمَةَ t مِمَّنْ حَلَّ وَلَبِسَتْ ثِيَابًا صَبِيغًا وَاكْتَحَلَتْ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا، فَقَالَتْ: إِنَّ أَبِى أَمَرَنِى بِهَذَا. قَالَ: فَكَانَ عَلِىٌّ يَقُولُ بِالْعِرَاقِ فَذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r مُحَرِّشًا عَلَى فَاطِمَةَ لِلَّذِى صَنَعَتْ مُسْتَفْتِيًا لِرَسُولِ اللَّهِ r فِيمَا ذَكَرَتْ عَنْهُ فَأَخْبَرْتُهُ أَنِّى أَنْكَرْتُ ذَلِكَ عَلَيْهَا فَقَالَ « صَدَقَتْ صَدَقَتْ. مَاذَا قُلْتَ حِينَ فَرَضْتَ الْحَجَّ ». قَالَ قُلْتُ: اللَّهُمَّ إِنِّى أُهِلُّ بِمَا أَهَلَّ بِهِ رَسُولُكَ. قَالَ « فَإِنَّ مَعِىَ الْهَدْىَ فَلاَ تَحِلُّ ».

إن الرسول الخاتم r رغَّب الحجيج واسترعى انتباههم وجذب اهتمامهم إلى أهمية تَتَبُّعِ سَنَنِهِ وهديه وهو يمضي بهم في رحلة الحج المباركة بقوله: « فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذا » رواه مسلم ، ومن هنا سميت بحجة الوداع. فقولته r «لتأخذوا عني مناسككم» وصية مودع، ووصايا الراحلين عن دار الفناء عادةً ما تهتبلها النفوس، وتشرئبُّ إليها الأعناق، وتعيها العقول، وتعض عليها النواجذ.

فالنبي r أكد عليهم اتباع هديه في الحج حتى يكون الحج على مراد الله وإرث أبينا إبراهيم u لا على مراد أهل الجاهلية وأهل الأهواء الذين حرفوا وشوهوا في الحنيفية ما شاء لهم أن يفعلوا، قال يزيد بن شيبان: كنا وقوفاً بعرفة مكاناً بعيداً من الموقف فأتانا ابن مربع الأنصاري فقال: إني رسول رسول الله r إليكم يقول: «كونوا على مشاعركم فإنكم على إرثٍ من إرث أبيكم إبراهيم عليه السلام» رواه النسائي وصححه الألباني.

ومما يدلك - أخي المسلم - على أن الأصل في الحج اتباع سنة الخليل محمد r أنه عليه الصلاة والسلام بعد أن كان يأمرهم بـ ” خذوا عني مناسككم“ في مواطن متعددة من شعائر الحج كان يرخص لهم ما يكون لهم فيه مندوحةٌ بحسب ما رآه من حال الناس، فلما خشي أن يبتدر الحجيج ويتدافعوا إلى مكان منحره ووقوفه بعرفة ومزدلفة قال فيما يرويه جابر t عنه: « قد نحرتُ ها هنا ومنى كلها منحر، ووقفَ بعرفة، فقال: قد وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف، ووقف بالمزدلفة، فقال: قد وقفت ها هنا ومزدلفة كلها موقف» رواه أبو داود وصححه الألباني.

وفي يوم النحر يوم الحج الأكبر قال جابر t : رأيت النبي r يرمي على راحلته يوم النحر، ويقول: «لتأخذوا مناسككم» رواه مسلم ، فكانت أعماله فيه على الترتيب: رميٌ فنحرٌ فحلقٌ فطوافٌ. هذا ما كان يريده المصطفى r من الحاج يوم النحر، فلما خالف بعضُ مَنْ حَجَّ معه هدْيَهُ r في الترتيب بغير عمدٍ منهم ( بغير شعور ولا حسبان ) كما جاء في الرواية حينئذٍ عذرهم النبي r ورفع عنهم الحرج، فقال: « افعل ولا حرج ». والرواية من حديث عبد الله بن عمرو t في الصحيحين أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r وَقَفَ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ لَمْ أَشْعُرْ فَحَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَذْبَحَ، فَقَالَ « اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ »، فَجَاءَ آخَرُ فَقَالَ لَمْ أَشْعُرْ ، فَنَحَرْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِىَ، قَالَ « ارْمِ وَلاَ حَرَجَ ». فَمَا سُئِلَ النَّبِىُّ r عَنْ شَىْءٍ قُدِّمَ وَلاَ أُخِّرَ إِلاَّ قَالَ افْعَلْ وَلاَ حَرَجَ. وفي لفظ آخر في الصحيحين أيضاً: فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا . ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا حَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَنْحَرَ ، نَحَرْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِىَ. وَأَشْبَاهَ ذَلِكَ . فَقَالَ النَّبِىُّ r« افْعَلْ وَلاَ حَرَجَ ».

تعالوا نستعرض الفهم الدقيق لابن دقيق العيد في إحكام الأحكام لحديث «افعل ولا حرج»، قال رحمه الله: [ وَنُقِلَ عَنْ أَحْمَدَ : أَنَّهُ إنْ قُدِّمَ بَعْضُ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ عَلَى بَعْضٍ، فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ، إنْ كَانَ جَاهِلًا. وَإِنْ كَانَ عَالِمًا: فَفِي وُجُوبِ الدَّمِ رِوَايَتَانِ. وَهَذَا الْقَوْلُ فِي سُقُوطِ الدَّمِ عَنْ الْجَاهِلِ وَالنَّاسِي، دُونَ الْعَامِدِ : قَوِيٌّ، مِنْ جِهَةِ أَنَّ الدَّلِيلَ دَلَّ عَلَى وُجُوبِ اتِّبَاعِ أَفْعَالِ الرَّسُولِ r فِي الْحَجِّ، بِقَوْلِهِ: "خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ " وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ الْمُرَخّصَةُ فِي التَّقْدِيمِ لَمَّا وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْهُ: إنَّمَا قُرِنَتْ بِقَوْلِ السَّائِلِ " لَمْ أَشْعُرْ " فَيُخَصَّصُ الْحُكْمُ بِهَذِهِ الْحَالَةِ. وَتَبْقَى حَالَةُ الْعَمْدِ عَلَى أَصْلِ وُجُوبِ اتِّبَاعِ الرَّسُولِ فِي أَعْمَالِ الْحَجِّ - ثم قال - الْقَاعِدَةِ: فِي أَنَّ الْحُكْمَ إذَا رُتِّبَ عَلَى وَصْفٍ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ مُعْتَبَرًا لَمْ يَجُزْ اطِّرَاحُهُ وَإِلْحَاقُ غَيْرِهِ مِمَّا لَا يُسَاوِيه بِهِ. وَلَا شَكَّ أَنَّ عَدَمَ الشُّعُورِ وَصْفٌ مُنَاسِبٌ لِعَدَمِ التَّكْلِيفِ وَالْمُؤَاخَذَةِ. وَالْحُكْمُ عَلِقَ بِهِ. فَلَا يُمْكِنُ اطِّرَاحُهُ بِإِلْحَاقِ الْعَمْدِ بِهِ. إذْ لَا يُسَاوِيهِ...]
أخي المسلم - يا رعاك الله – في الوقت الذي نجد فيه تأكيدات خير البرية r على تربية الحجيج على طاعته r وقفو أثره تنطلق شعاراتٌ مناهضةً لشعار « خذوا عني مناسككم». حتى قال قائلهم : [وهكذا يحسن أن يكون شعار المفتي فيما لا نص فيه أو في جنس ما أفتى به النبي r: افعل ولا حرج]
ألستَ ترى أن إطلاق شعار « افعل ولا حرج» ابتداءً يفضي إلى شعار «اترك ولا حرج» ؟! فتغدو شعائر الحج ألعوبة غير معظمة ولا مصانة بكثرة الخروقات في المناسك.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله كما في مجموع فتاواه ورسائله(6/47): [ لقد انطلقت ألسنة كثير من المتعلمين, وجرت أقلام الأغبياء والعابثين, وطارت كل مطار في الأفاق كلمات المتسرعين, واتخذت الكتابة في أحكام المناسك وغيرها تجربة لأقلام بعض, وجنوح الآخرين إلى إبراز مقتضى ما في ضمائرهم وأفهامهم, ومحبة آخرين لبيان الحق وهداية الخلق, لكنهم مع الأسف ليسوا من أهل هذا الشأن, ولا ممن يجري جواده في هذا الميدان, فنتج عن ذلك من القول على الله وعلى رسوله بغير علم وخرق سياج الشريعة ما لا يسع أولي الأمر من الولاة والعلماء أن يتركوا لهم الحبل على الغارب, ولعمري لئن لم يُضرب على أيدي هؤلاء بيد من حديد, وتوقف أقلامهم عن جريانها بالتهديد والتغليظ الأكيد, لتكونن العقبى التي لا تحمد, ولتأخذن في تماديها إلى أن تكون المناسك ألعوبة للاعبين, ومعبثة للعابثين, ولتكونن بشائر بين المنافقين, ومطمعاً لأرباب الشهوات, وسلماً لمن في قلوبهم زيغ من أرباب الشبهات, وفساداً فاشياً في تلك العبادات, ومصيبة لا يشبهها مصيبة, ومثار شرور شديدة عصيبة, وليقومن سوق غث الرخص,وليبلغن سيل الاختلاف في الدين والتفرق فيه الزبى].





من مواضيع جرح البعاد
0 عطور للأمهات جديدة ومنعشة وتناسب الحامل
0 ♥حُرُوفٌ وِشِمَتْ عَلى جَسدِ الحَيآه ♥ ..
0 ضروري ساعدوني بنتي وضعها موعاجبني
0 ليش الحريم مايعرفون يسكتون
0 الارتقاء °•..•° بالنفس .•°.•°
0 وضعية الوقوف والجلوس الصحيحه للحامل
0 نصائح للحامل في فصل الصيف
0 ابدااااااااعات بعلب الكبريت
0 تزين سلة المهملات باوراق الشوكولا المستعمله
0 مكانة الحامل عند الله عزوجل
0 حرف صامت يرتل نفسه على الواح الغياب
0 كيكة الدونات بالشعيريه
0 سؤال عن القيصريه
0 كيف تلبسين طفلك الرضيع ملابسه...خطوة بخطوة و بالصور ..!!
0 جرح الانثى لايشبه اي جرح
توقيع : جرح البعاد


يارب
حقق لنا كل مانتمناه

عرض البوم صور جرح البعاد   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خذوا عني مناسككم سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 4 03-24-2010 08:31 PM


الساعة الآن 11:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .