أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة |
![]() |
المشاركة رقم: 21 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 22 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() تصحيح: بسم الله الرحمن الرحيم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 23 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() اقتباس:
افتخر بتواجد امثالك بيننا ![]()
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 24 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() الله يجزاكي الجنة حبيبتي دافئة المشاعر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 25 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() اقتباس:
ماتآخرتي حبيبتي لسى في وقت بس حبيت اذكرك والي ظروفها صعبه اعذرها كلنا تحكمنا لظروف وهذي حال هدنيا
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 26 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() فوق مستواااك ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 27 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() [i]مشكوره حبيبتي كلك ذوق
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 28 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() اليوم الثاني
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 29 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() اليوم الثاني
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 30 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دافئة المشاعر
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
![]() اليوم الثاني : سمعي التالي: بسم الله الرحمن الرحيم (قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2)(2) ) شرح معنى الاية لشيخ آبن عثيمين الضمير في قوله: {لينذر } يحتملُ أن يكون عائداً على {عبده } ويحتملُ أن يكون عائداً على { الكتاب} وكلاهما صحيح، فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس. ( بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالى:(فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف. ( وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ )التبشير: الإخبار بما يسر، وهنا نجد أنه حُذِف المَفعول في قوله: {لِيُنْذِر } وذكر المفعول في قوله: { وَيُبَشِّر}، فكيف نقدر المفعول بـ"ينذر"؟ الجواب: نُقدِّرُه في مقابل من يُبَشَّر وهم المؤمنون فيكون تقديره "الكافرين"، وهذه فائدة من فوائد علم التفسير: أنّ الشيء يعرَف بذكر قبيله المقابل له، ومنه قوله تعالى: { فأنفروا ثباتا أو أنفروا جميعاً} [النساء: 71] . {ثبات } : يعني "متفرقين" والدليل ذكر المقابل له(أو انفروا جميعاً) وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ } يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ بلا أسنان؟ (الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه" [1] ( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟ الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين: 1 -الإخلاص لله تعالى: بإلاَّ يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة. 2 -المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره. ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم. وضد الإخلاص: الشرك، والاتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛ ولهذا نقول: كُل بدعة مهما استحسنها مبتدعها فإنها غير مقبولة، بل هي ضلالة كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، فمن عمل عملاً على وفق الشريعة ظاهراً لكن القلب فيه رياء فإنه لا يقبل لفقد الإخلاص، ومن عمل عملاً خالصاً على غير وفق الشريعة فإنه لا يقبل، إذاً لا بد من أمرين: إخلاصٍ لله ، واتباعٍ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإلاَّ لم يكن صالحاً، ثم بيَّن تعالى ما يُبَشَّر به المؤمنون فقال: (أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2)مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (الكهف:3) (أجرا) أي ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق الأجر. وقوله: {حسنا } جاء في آية أخرى ما هو أعلى من هذا الوصف وهو قوله تعالى: )لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَة)(يونس: الآية26) وجاء في آية أخرى: { هل جزاء الاحسان الا الإحسان} [الرحمن: 60] فهل نأخذ بما يقتضي التساوي أو بما يقتضي الأكمل؟ الجواب: بما يقتضي الأكمل، فنقول: {حسنا } أي هو أحسن شيء ولا شك في هذا، فإن ثواب الجنة لا يعادله ثواب.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
@@ جلسه نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم..( صورة) @@ | Mقمة البرااااائهM | المنتدى الاسلامي العام | 28 | 01-08-2012 02:26 PM |
بآب آلتسجيل مفتوح لوصية الحبيب العدنان من حفظ آول10آيات آمن فتنة المسيخ الدجال | دافئة المشاعر | المنتدى الاسلامي العام | 28 | 09-09-2011 02:58 PM |
فتنة المسيح الدجال | حبيبت حبيبي | المنتدى الاسلامي العام | 3 | 07-01-2011 01:42 AM |
سورة الكهف بالصوت والصورة | حنين الجنة | المنتدى الاسلامي العام | 14 | 03-18-2011 12:43 PM |