أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-13-2013, 03:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
وردة سورية
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,949 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e26 حكم جمع الصيام من ست شوال وقضاء رمضان










إسلام ويب: رقـم الفتوى : 6579

السؤال: الأول

هل يمكن الجمع بين نيتين
في حال رغبة المرأة

الصيام في شوال وذلك بين نية صيام الأيام


الستة وصيام القضاء. وشكرا



الجــــواب:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أما بعد:


فهذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك
( الجمع بين عبادتين بنية واحدة).
وحكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح،

وحصل المطلوب من العبادتين،
كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة

ولرفع الجنابة، فإن جنابتة ترتفع ويحصل
له ثواب غسل الجمعة

. وإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة،
والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع
ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية المسجد

مع فرض أو سنة أخرى، فتحية المسجد
غير مقصودة بذاتها، وإنما المقصود
هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل.

وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين
بذاتهما كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض
أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً،

مع صيام مستحب كست من شوال
فلا يصح التشريك، لأن كل عبادة مستقلة
عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج
تحت العبادة الأخرى.



فصيام شهر رمضان،
ومثله قضاؤه مقصود لذاته،

وصيام ست من شوال مقصود لذاته

لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث،
فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة.

فإن صام بنية القضاء عن شهر رمضان
وبنية الست من شوال فهل يقع قضاء أم نفلا؟
أم لا يقع عن واحد منها ؟



فقيل يصح قضاء وقيل نفلاً وقيل لا يقع
عن واحد منها . وأما إن صام في شوال
بنية القضاء فقط ووافق ستاً من شوال فأكثر،

فهل يحصل له ثواب صيام الستة من شوال أم لا ؟
الأقرب أنه يرجى له أن يحصل له

ثواب دون ثواب من أفرد الست بالصوم تطوعاً
، لاحتمال أن يندرج النفل تحت الفرض.

ففي الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري
: (ولو صام فيه - أي شوال -
قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر،

حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على
وجود الصوم في ستة أيام من شوال
.
.. لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب
على المطلوب إلا بنية صومها عن
خصوص الست من شوال، ولاسيما

من فاته رمضان لأنه لم يصدق
أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال) انتهى.


والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب:فتوى رقم 39328

الســـؤال الثـــاني

هل يجوز أن أصوم الستة أيام من شوال

بنفس النية بقضاء الأيام التي أفطرت

فيها في رمضان بسبب الحيض ؟.


الجــــواب:


الحمد لله

لا يصح ذلك ، لأن صيام ستة أيام من شوال
لا تكون إلا بعد صيام رمضان كاملاً.


قال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى الصيام" (438) :


"من صام يوم عرفة ،
أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان
فصيامه صحيح ، لكن لو نوى أن يصوم
هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران

: أجر يوم عرفة ، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء ،
هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان ،

أما صيام ستة أيام من شوال فإنها مرتبطة
برمضان
ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل
القضاء لم يحصل على أجرها

، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

(من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر)

ومعلوم أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائماً
رمضان حتى يكمل القضاء" اهـ .




الســـؤال:الثــالث

هل يجوز قضاء الصيام مع الأجر في شوال؛

أي أقضي الدين الذي علي ويحسب

لي أجر مع صوم الست البيض؟



الجـــواب:


الحمد لله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فالظاهر أن الصيام بنية القضاء
وبنية الست من شوال غير مشروع،
لأن كلا من صوم رمضان وصوم الست من شوال

عبادة مقصودة لذاتها، فلا يصح التشريك فيها

، وصوم الست من شوال هو كالسنة البعدية لرمضان،
كما قال ابن رجب في لطائف المعارف،

ومن ثم احتاج إلى نية خاصة ولم يندرج
في صوم القضاء، قال العلامة ابن باز رحمه الله:

وأما أن تصوم الست بنية القضاء والست
فلا يظهر لنا أنه يحصل لها بذلك أجر الست،

الست تحتاج إلى نية خاصة في أيام مخصوصة.


ومما يؤيد ما ذكرناه من أنه لا بد
من صوم الست من شوال بنية مستقلة

ما ثبت في الحديث من تعليل مشروعية صيام
الست من شوال بأنها مع رمضان تعدل صيام السنة،

وذلك كما قال العلماء لأن رمضان يعدل عشرة أشهر،
وتعدل الست صيام شهرين.




قال المباركفوري رحمه الله:
( فذلك صيام الدهر ) لأن الحسنة بعشر أمثالها،

فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين.

قال النووي: وقد جاء هذا في حديث مرفوع
في كتاب النسائي.


وقد ناقشنا هذه المسألة وبينا
خلاف العلماء فيها،
وأن بعضهم ذهب إلى حصول الأجر
لمن صام القضاء في شوال وإن لم
ينو صوم الست أصلا،
وذلك مبسوط في الفتوى رقم: 6579 .
فلتراجع.


وذهب بعض أهل العلم إلى أن من
صام بالنيتين لم يحصل له أجر القضاء
ولا صوم الست من شوال ولم يسقط

عنه الفرض بذلك جاء في بغية المسترشدين
في بيان الخلاف في هذه المسألة:
(مسألة : ظاهر حديث :
وأتبعه ستاً من شوّال وغيره من الأحاديث
عدم حصول الست إذا نواها مع قضاء رمضان

، لكن صرح ابن حجر بحصول أصل الثواب

لا كماله إذا نواها كغيرها من عرفة وعاشوراء،

بل رجح (م ر) حصول أصل ثواب سائر التطوعات

مع الفرض وإن لم ينوها ، ما لم يصرفه عنها صارف

، كأن قضى رمضان في شوّال ، وقصد قضاء الست

من ذي القعدة ، ويسنّ صوم الست وإن أفطر رمضان.

اهـ. قلت : واعتمد أبو مخرمة تبعاً للسمهودي

عدم حصول واحد منهما إذا نواهما معاً ،

كما لو نوى الظهر وسنتها ، بل رجح أبو مخرمة عدم صحة
صوم الست لمن عليه قضاء رمضان مطلقاً.


وننبه ههنا إلى أن تسمية الست من شوال
بالأيام البيض مما لا نعلم له أصلا،
وإنما أيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر
والخامس عشر من الشهر الهلالي،

وسميت بذلك لاكتمال ضوء
القمر في لياليها.


والله أعلم.








من مواضيع وردة سورية
0 من عجائب القران الكريم....سبحان الله
0 لعبه .على متن طائره المنتدى
0 شاركونا في مسابقه القسم الأسلامي ...حيااكم الله
0 يا الله مالنا غيرك
0 طبخة غير عن كل الطبخات
0 مستشار العلاقات الزوجية خخخخ
0 كلام البشر
0 هو المــــقدم والمؤخر لحكم عظيمة تخفى عنكم
0 وردة سوريةحان الآن موعد أذان صلاة ...حسب التوقيت المحلي لمدينة...
0 احذري الطهي الشديد للطعام
0 لاتحفظي القرآن بل اجعلي القرآن يحفظك
0 أدعية مختارة - أذكار - الرقية الشرعية (خاص بالفيديو فقط )
0 حياكم الله في المسابقات التاليه
0 احذري الطهي الشديد للطعام
0 اجمل 15 نافورة في العالم

التعديل الأخير تم بواسطة وردة سورية ; 08-13-2013 الساعة 03:13 AM
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العناية بالبشرة في شهر رمضان 2013 ، الاهتمام بالبشرة في رمضان 2014 ، البشرة في الصيام crazy girl الموضة و الجمال 0 01-18-2013 10:25 PM
أحاديث صحيحة في الصيام ، احاديث الصيام ، احاديث شهر رمضان مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-08-2012 01:37 AM
عبادات شهر رمضان ، اهمية الصيام ، فضل شهر رمضان مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-07-2012 05:57 PM
اعذار الفطر فى رمضان ، اعذار عدم الصيام ، ما هو عذر عدم الصيام مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-07-2012 05:39 PM
إتيكيت الصيام ، اتيكيت صيام رمضان ، اداب الصيام فى رمضان اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 08-05-2012 08:54 PM


الساعة الآن 02:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .