أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
ملتقى عضوات حوامل اهلاً وسهلاً بكن أخواتي عضوات حوامل في هذا الملتقى |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
ملتقى عضوات حوامل
![]() http://baniqased.com/vb/mwaextraedit4/backgrounds/29.gif[/URL]" border="solid,4,green" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يا خاطب الحـور الحسان وطالبا= لوصـالهن بجنـة الحيـوان لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ=ـت بذلت ما تحوي من الأثمان أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ=ـت السعي منك لها على الأجفان ولقد وصفت طريق مسكنها فان= رمت الوصال فلا تكن بالواني أسرع وحدث السير جهدك انما= مسراك هذا ساعة لزمان فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ=ـذل مهرها ما دمت ذا امكان واجعل صيامك قبل لقياها ويو=م الوصل يوم الفطر من رمضان واجعل نعوت جمالها الحادي وسر= تلقي المخاوف وهي ذات أمان لا يلهينك منزل لعبت به= أيدي البلا من سالف الأزمان فاقد ترحل عنه كل مسرة= وتبدلت بالهم والأحزان سجن يضيق بصاحب الايمان لـ=ـكن جنّة الماوى لذي الكفران سكانها أهل الجهالة والبطا=لة والسفاهة أنجس السكان وألذهم عيشا فأجلهم بحق = الله ثم حقائق القرآن عمرت بهم هذي الديار وأقفرت= منخم ربوع العلم والايمان قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ=ـفاني على الجنات والرضوان صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم= ورضوا بكل مذلة وهوان كدحا وكدا لا يفتر عنهم= ما فيه من غم ومن أحزان والله لو شاهدت هاتيك الصدو=ر رأيتها كمراجل النيران ووقودها الشهوات والحسرات والآ=لام لا تخبو مدى الأزمان أبدانهم أجداث هاتيك النفو=س اللائي قد قبرت مع الأبدان أرواحهم في وحشة وجسومهم= في كدحها لا في رضا الرحمن هربوا من الرق الذي خلقوا له= فبلو ربق النفس والشيطان لا ترض ما اختاروه هم لنوفسهم= فقد ارتضوا بالذل والحرمان لو سارت الدنيا جناح بعوضة= لم يسق منها الرب ذو الكفران لكنها والله أحقر عنده= من ذا الجناح القاصر الطيران ولقد تولت بعد عن أصحابها= فالسعد منها حل بالدبران لا يرتجي منها الوفاء لصبها= أين الوفا من غادر خوان طبعت على كدر فكيف ينالها=صفو أهذا قط في الامكان ياعاشق الدنيا تأهب للذي= قد ناله العشاق كل زمان أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ= ـعشاق من شيب ومن شبان فصل في صفة الجنة لتي أعدها الله ذو الفضل والمنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة فاسم اذا أوصافها وصفات ها=تيك المنازل ربة الاحسان هي جنة طابت وطاب نعيمها=فنعيمها باق وليس بفان دار السلام وجنة المأوى ومنـ=ـزل عسكر الايمان والقرآن فالدار دار سلامة وخطابهم= فيها سلام واسم ذي الغفران فصل في عدد درجات الجنة وما بين كل درجتين درجاتها مائة وما بين اثنتيـ=ـن فذاك في التحقيق للحسبان مثل الذي بين السماء وبين هذي=الأرض قول الصاق والبرهان لكن عاليها هو الفردوس مسـ=ـقوف بعرش الخالق الرحمن وسط الجنان وعلوها فلذاك كا=نت قبة من أحسن البنيان منه تفجر سائر الأنهار فالـ=ـينبوع منه نازل بجنان فصل في أبواب الجنة أبوابها حق ثمانية أتت= في النص وهي لصاحب الاحسان باب الجهاد وذاك أعلاها وبا=ب الصوم يدعي الباب بالريان ولكل سعي صالح باب ورب= السعي منه داخل بأمان ولسوف يدعى المرء من أبوابها= جميعا إذا وفى حلى الايمان منهم أبو بكر الصديق ذا= ك خليفة المبعوث بالقرآن فصل في مقدار ما بين الباب والباب منه سبعون عاما بين كل اثنين منـ=ـها قدّرت بالعد والحسبان هذا حديث لقيط المعروف بالـ=ـخبر الطويل وذا عظيم الشان وعليه كل جلالة ومهابة= ولكم حواه بعد من عرفان فصل في مقدار ما بين مصراعي الباب لكن بينهما مسيرة أربعيـ=ـن رواه حبر الامة الشيباني في مسند بالرفع وهو لمسلم= وقف كمرفوع بوجه ثان ولقد روى تقديره بثلاثة الـ=أيام لكن عند ذي العرفان أعني البخاري الرضي وهو منكر=وحديث رواية ذو نكران فصل في مفتاح باب الجنة هذا وفتح الباب ليس بممكن= الا بنفتاح على أسنان مفتاحه بشهادة الاخلاص والتو=حيد تلك شهادة الايمان أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ=إسلام والمفتاح بالأسنان لا تلغين هذا المثال فكم به= من حل أشكال لذي العرفان فصل في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها هذا ومن يدخل فليس بداخل= الا بتوقيع من الرحمن وكذاك يكتب للفتى لدخوله= من قبل توقيعانمشهوران إحداهما بعد الممات وعرض أر=اح العباد به على الديان فيقول رب العرش جا جلاله= للكاتبين وهم أولو الديوان ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ=ـوان الجنان مجاور المنان ديوان عليين أصحاب القرآ=ن وسنة المبعوث بالقرآن فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ=ـطى للدخول اذا كتاب ثان عنوانه هذا الكتاب من عزيـ=ـز راحم لفلان ابن فلان فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار=تفعت ولكن لقطوف دوان هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ=أرحام قبل ولادة الانسان بل قبل ذلك هو وقت القبضتيـ=ـن كلاهما للعدل والاحسان سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ= إجلال والاكرام والسبحان والله أكبر عالم الأسرار والـ=إعلان واللحظات بالأجفان والحمد لله السميع لسائر الـ=أصوات من سر ومن إعلان وهو الموحد والمسبح والممجـ=ـد والحميد ومنزل القرآن والأمر من قبل ومن بعد له= سبحانك اللهم ذا السلطان فصل في صفوف أهل الجنة هذا وان صفوفهم عشرون مع= مائة وهذي الأمة الثلثان يرويه عنه بريدة إسناده= سرط الصحيح بمسند الشيباني وله شواهد من حديث أبي هريـ=ـرة وابن مسعود وحبر زمان أعني ابن عباس وفي إسناده= رجل ضعيف غير ذي اتقان ولقد أتانا في الصحيح بأنهم =شطر وما اللفظان مختلفان إذ قال أرجو تكونوا شطرهم= هذا رجاء منه للرحمن أعطاه رب العرش ما يرجو وزا=د من العطاء فعال ذي الاحسان فصل في صفة أول زمرة تدخل الجنة هذا وأول زمرة فوجوههم= كالبدر ليل الست بعد ثمان السابقون هم وقد كانوا هنا= أيضا أولي سبق الى الاحسان فصل في صفة الزمرة الثانية والزمرة الأخرلا كأضواء كوكب= في الأفق تنظره به العينان أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسـ=ـك خالص يا ذلة الحرمان فصل في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى ويرى الذين بذيلها من فوقهم= مثل الكواكب رؤية بعيان ما ذاك مختصا برسل الله بل= لهم وللصديق ذي الايمان فصل في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم هذا وأعلاهم فناظر ربه= في كل يوم وقته الطرفان لكن أدناهم وما فيهم دني= إذ ليس في الجنات من نقصان فهو الذي تلقى مسافة ملكه= بسنيننا ألفان كاملتان فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ=يته لأدناه القريب الداني أو ماسمعت بأن آخر أهلها= يعطيه رب لعرش ذو الغفران أضعاف دنيانا جميعا عشر أمـ=ـثال لها سبحان ذي الاحسان فصل في ذكر سن اهل الجنة هذا وسنهم ثلاث مع ثلا=ثين التي هي قوة الشبان وصغيرهم وكبيرهم في ذا على= حد سواء ما سوى الولدان ولقد روى الخدري أيضا أنهم= أبناء عشر بعدها عشران وكلاهما في الترمذي وليس ذا= بتناقض بل ها هنا أمران حذف الثلاث ونيف بعد العقو=د وذكر ذلك عندهم سيان عند اتساع في الكلام فعندما= يأتوا بتحرير فبالميزان فصل في طول قامات أهل الجنة وعرضهم والطول طول أبيهم ستون لـ=ـكن عرضهم سبع بلا نقصان الطول صح بغير شك في الصحيـ=ـحين اللذين هما لنا شمسان والعرض لم نعرفه في احداهما= لكن رواه أحمد الشيباني هذا ولا يخفى التناسب بين هـ=ـذا العرض والطول البديع الشان كل على مقدرا صاحبه وذا= تقدير متقن صنعة الانسان فصل في لحاهم وألوانهم ألوانهم بيض وليس لهم لحى= جعد الشعور مكحّلوا الأجفان هذا كمال الحسن في أبشارهم= وشعورهم وكذلك العينان فصل في لسان أهل الجنة ولقد أتى أثر بأن لسانهم= بالمنطق العربي خير لسان لكنّ في اسناده نظرا ففيـ=ـه راويان وما هما ثبتان أعني العلاء هو ابن عمرو ثم يحـ=ـيى الأشعري وذان مغموزان فصل في ريح أهل الجنة من مسيرة كم يوجد والريح يوجد من مسيرة أربعيـ=ـن وإن تشأ مائة فمرويان وكذا روى سبعين أيضا صح هـ=ـذا كله وأتى به اثران ما في رجالهما لنا من مطعن= والجمع بين الكل ذو إمكان وقد أتى تقديره مائة بخمـ=ـس ضربها من غير ما نقصان إن صح هذا فهو أيضا والذي= من قلبه في غاية الامكان أما بحسب المدركين لريحها= قربا وبعدا ما هما سيّان أو باختلاف قرارها وعلوّها= أيضا وذلك اضح التبيان أو باختلاف السير أيضا فهو أنـ=ـواع بقدر إطاقة الانسان ما بين ألفاظ الرسول تناقض= بل ذلك في الأفهام والأذهان فصل في أسبق الناس دخولا الى الجنة ونظير هذا سبق أهل الفقر للـ=ـجنات في تقديره أثران مائة بخمس ضربها أو أربعيـ=ـن كلاهما في ذاك محفوظان فأبو هريرة قد روى أولاهما= وروى لنا الثاني صحابيان هذا بحسب تفاوت الفقراء في أسـ=ـتحقاق سبقهم الى الاحسان أو ذا بحسب تفاوت في الأغنيا=ء كلاهما لا شك موجودان هذا وأولهم دخولا خير خلـ=ـق الله من قد خصّ بالقرآن والأنبياء على مراتبهم من التـ=ـفضيل تلك مواهب المنان هذا وأمة أحمد سباق با=قي الخلق عند دخولهم بجنان وأحقهم بالسبق أسبقهم الى الـ=إسلام والتصديق بالقرآن وكذا أبو بكر هو الصديق أسـ=ـبقهم دخولا قول عند ذي البرهان وروى ابن ماجه أن أولهم يصا=فحه اله العرش ذو الاحشان ويكون أولهم دخولا جنة الـ=ـفردوس ذلك قامع الكفران فاروق دين الله ناصر قوله= ورسوله وشرائع الايمان لكنه أثر ضعيف فيه مجـ=ـروح يسمى خالدا ببيان لو صلح كان عمومه المخصوص بالصـ=ـديق قطعا غير ذي نكران هذا وأولهم دخولا فهو حمـ=ـاد على الحلالات للرحمن إن كان في السراء أصبح حامدا= أو كان في الضرا فحمد ثان هذا الذي هو عارف بإلهه= وصفائه وكماله الرباني وكذا الشهيد فسبقه متيقن= وهو الجدير بذلك الاحسان وكذلك الملوك حين يقوم بالـ=ـحقين سباق بغير توان وكذا فقير ذو عيال ليس بالـ=ـملحاح بل ذو عفة وصيان فصل في عدد الجنات وأجناسها والجنة اسم الجنس وهي كثيرة= جدا ولكن أصلها نوعان ذهبيتان بكل ما حوتاه من= حلى وآنية ومن بنيان وكذاك أيضا ففضة ثنتان من= حلى وبنيان وكل أوان لكن دار الخلد والمأوى وعد=ن والسلام اضافة لمعان أوصافها استدعت اضفتها اليـ=ـها مدحة مع غاية التبيان لكنما الفردوس أعلاها وأو=سطها مساكن صفوة الرحمن أعلاه منزلة لأعلى الخلق منـ=ـزلة هو المبعوث بالقرآن وهي الوسيلة وهي أعلى رتبة= خلصت له فضلا من الرحمن ولقد أتى في سورة الرحمن تفـ=ـضيل الجنان مفصلا ببيان هي أربع ثنتان فاضلتان ثم= يليهما ثنتان مفضولان فالأوليان الفضليان لأوجه= عشر ويعسر نظمها بوزان واذا تأملت السياق وجدتها= فيه تلوح لمن له عينان سبحان من غرست يداه جنة الـ=فردوس عند تكامل البنيان ويداه أيضا أتقنت لبنائها= فتبارك الرحمن أعظم بان هي في الجنان كآدم وكلاهما= تفضيله من أجل هذا الشان لكنما الجهميّ ليس لديه من= ذا الفضل شيء فهو ذو نكران ولد عقوق عق والده ولم= يثبت بذا فضلا على شيطان فكلاهما تأثير قدرته وتأ=ثير المشيئة ليس ثم يدان آلاهما أو نعمتاه وخلقه= كل بنعمة ربه المنان لما قضى رب العباد العرش قا=ل تكلمي فتكلمت ببيان قد أفلح العبد الذي هو مؤمن= ماذا ادّخرت له من الاحسان ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا=ك عويمر أثرا عظيم الشان يهتز قلب العبد عند سماعه= طربا بقدر حلاوة الايمان ما مثله أبدا يقال برأيه= أو كان يا أهلا بذا العرفان فيه النزول ثلاث ساعات فاحـ=ـداهن ينظر في الكتاب الثاني يمحو ويثبت ما يشاء بحكمة= وبعزة وبرحمة وحنان فترى الفتى يمسي على حال ويصـ=ـبح في سواها ما هما مثلان هو نائم واموره قد دبرت= ليلا ولا يدري بذاك الشان والساعة الأخرى الى عدن مسا= كن أهله هم صفوة الرحمن الرسل ثم الأنبياء ومعهم الصـ=ـديق حسب فلا تكن بجبان فيها الذي والله لا عين رأت= كلا ولا سمعت به الأذنان كلا ولا قلب به خطر المثا=ل له تعالى الله ذو السلطان والساعة الأخرى الى هذي السما=ء يقول هل من تائب ندمان أو داع أو مستغفر أو سائل= أعطيه اني واسع الاحسان حتى يصلي الفجر يشهدها مع الـ=أملاك تلك شهادة القرآن هذا الحديث بطوله وسياقه= وتمامه في سنة الطبراني فصل في بناء الجنة وبناؤها اللبنات من ذهب= وأخرى فضة نوعان محتلفان وقصورها من لؤلؤ وزبرجد= أو فضة أو خالص العيقان وكذاك من در وياقوت به= نظم الناء بغاية الاتقان والطين مسك خالص أو زعفرا=ن جابذا أثران مقبولان ليسا بمختلفين لا تنكرهما= فهما الملاط لذلك البنيان فصل في أرضها وحصبائها وتربها والأرض مرمرة مخالص فضة= مثل المرات تناله العينان في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ=ـافي وبالمسك العظيم الشان هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ**ـب الريح صار هناك تشبيهان حصباؤها در وياقوت كذا=ك لآلىء نثرت كنثر جمان وترابها من زعفران أو من المـ=ـسك الذي ما استلّ من غزلان فصل في صفة غرفاتها غرفاتها في الجو ينظر بطنها = من ظهرها والظهر من بطنان سكانها أهل القيام مع الصيا=م وطيب الكلمات والاحسان ثنتان خالص حقه سبحانه=وعبيده أيضا لهم ثنتان فصل في خيام اهل الجنة للعبد فيها خيمة من لؤلؤ= قد جوفت هي صنعة الرحمن ستون ميلا طولها في الجو في= كل الزوايا أجمل النسوان يغشى الجميع فلا يشاهد بعضهم= بعضا وهذا لاتساع مكان فيها مقاصير بها الأبواب من= ذهب ودر زين بالمرجان وخيامها منصوبة برياضها= وشواطئ الأنهار ذي الجريان ما في الخيام سوى التي لو قابلت= للنيرين لقلت منكسفان له هاتيك الخيام فكم بها= للقلب من علق ومن أشجان فيهن حور قاصرات الطرف خيـ=ـرات حسان من خير حسان خيرات أخلاق حسان أوجها= فالحسن والاحسان متفقان فصل في أرائكها وسررها فيها الأرائك وهي من سرر عليـ=ـهن الحجال كثيرة الألوان لا تستحق اسم الأرائك دون ها=تيك الحجال وذاك وضع لسان بشخنانة يدعونها بلسان فا=رس وهو ظهر البيت ذي الأركان فصل في أشجارها وثمارها وظلالها أشجارها نوعان منها ما له = في هذه الدنيا مثال ذان كالسدر أصل النبق مخضود مكا=ن الشوك من ثمر ذوي ألوان هذا وظل السدر من خير الظلا=ل ونفعه الترويح للأبدان وثماره أيضا ذوات منافع= من بعضها تفريح ذي الأحزان والطلح وهو الموز منضود كما= نضدت يد باصابع وبنان أو أنه شجر البوادي موقرا= حملا مكان الشوك في الأغصان وكذلك الرمان والأعناب التي منها القطوف دوان هذا ونوع ما له في هذه الد=نيا نظير كي يرى بعيان يكفي من التعجاج قول الهنا= من كل فاكهة بها زوجان وأتوا به متشابها في اللون مخـ=ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان أو أنه متشابه في الاسم مخـ=ـتلف الجعوم فذاك قول ثان أو انه وسط خيار كله= فالفحل منه ليس ذا ثنيان أو أنه لثمارنا ذي مشبه= في اسم ولون ليس يختلفان لكن لبهجتها ولذة طعمها= أمر سوى هذا الذي تجدان فيلذها في الأكل عند منالها= وتلذها من قبله العينان قال ابن عباس وما بالجنة الـ=ـعليا سوى أسماء ما تريان يعني الحقائق لا تماثل هذه= وكلاهما في الاسم متفقان يا طيب هاتيك الثمار وغرسها= في المسك ذاب الترب للبستان وكذلك الماء الذي يسقى به= ياطيب ذاك الورد للظوآن وإذا تناولت المار أتت نظيـ=ـرتها فحلت دونها بمكان لم تنقطع أبدا ولم ترقب نزو=ل الشمس من حمل الى ميزان وكذاك لم تمنع ولم تحنج الى= أن ترتقي للقنو في العيدان بل ذللت القطوف فكيف ما=شئت انتزعت بأسهل الامكان ولقد أتى أثر بأن الساق من= ذهب رواه الترمذي ببيان قال ابن عباس وهاتيك الجذو=ع زمرد من أحسن الألوان ومقطعاتهم من الكرم الذي=فيها ومن سعة من العقيان وثمارها ما فيه من عجم كأمـ=ـثال القلال فجلّ ذو الاحسان وظلالها معدودة ليست تقي= حرا ولا شمسا وأنى ذان أو ما سمعت بظل أصل واحد= فيه يسير الراكب العجلان مائة سنين قدرت لا تنقضي= هذا العظيم الأصل والأفنان ولقد روى الخدري أيضا أن طو=بى قدريها مائة بلا نقصان تتفتح الأكمام فيها عن لبا=سهم بما شاءوا من الألوان فصل في سماع أهل الجنة قال ابن عباس ويرسل ربنا= ريحا تهز ذوائب الأغصان فتثير أصواتا تلذ لمسمع الا=نسان كالنغمات بالأوزان يا لذة الأسماع لا تتعوضي= بلذاذة الأوتار والعيدان أو ما سمعت سماعهم فيها غنا=ء الحور بالأصوات والألحان واها لذيّاك السماع فإنه= ملئت به الأذنان بالاحسان واها لذيّاك السماع وطيبه= من مثل أقمار على أغصان واها لذيّاك السماع فكم به= للقلب من طرب ومن أشجان واها لذيّاك السماع ولم أقل= ذيّاك تصغيرا له بلسان ما ظن سامعه بصوت أطيب الـ= أصوات من حور الجنان حسان نحن النواعم والخوالد خيرا=ت كاملات الحسن والاحسان لسنا نموت ولا نخاف وما لنا= سخط ولا ضغن من الأضغان طوبى لمن كنا له وكذاك طو=بى للذي هو حظنا لفظان في ذاك آثار روين وذكرها= في الترمذي ومعجم الطبراني ورواه يحيى شيخ الأوزاعي تفـ=ـسيرا للفظة يحبرون أغان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
غيدا البوادي
المنتدى :
ملتقى عضوات حوامل
![]()
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
انتفاخ القدم 2013 ، اسباب انتفاخ القدم 2014 ، علاج انتفاخ القدم | crazy girl | الموضة و الجمال | 0 | 02-15-2013 12:55 PM |
درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم قال ابن القيم/ الفوائد العلم قال الله | نفسى أسمع كلمة حامل | المنتدى الاسلامي العام | 4 | 01-28-2013 02:54 AM |
نونية القحطاني | نفسى أسمع كلمة حامل | المنتدى الاسلامي العام | 5 | 12-21-2012 12:11 PM |
القدم ، التخلص من رائحة القدم ، بودرة لرائحة القدم | سكر مكرر | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 06-30-2012 06:12 AM |
تدلك القدم ، رائحة القدم ، العناية بالقدم | سكر مكرر | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 06-27-2012 11:56 AM |