أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-11-2009, 07:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
سموة الشوق
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سموة الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 516
المشاركات: 12,879 [+]
بمعدل : 2.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 183
نقاط التقييم: 384
سموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
سموة الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي دخول المسجد الحرام والطواف




دخول المسجد الحرام والطواف

* يسن أن يقدم رجله اليمنى عند الدخول .

عن أنس بن مالك ( قال : ( من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى ، وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى ) . رواه الحاكم

* وأن يقول الدعاء الوارد عند دخول المسجد .

عن أبي أسيد بن حضير قال : قال رسول الله ( : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ( ثم ليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك ) . رواه أبو داود
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ( عن النبي ( أنه كان إذا دخل المسجد قال : ( أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : فإذا قال ذلك قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم ) . رواه أبو داود

* ثم يبدأ بالطواف ويكون على وضوء .

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ ( أن النبي ( أول شيء بدأ به حين قدم مكة أنه توضأ ثم طاف بالبيت ) . متفق عليه

قال النووي :
( فيه دليل لإثبات الوضوء للطواف ، لأن النبي ( فعله ثم قال ( : " لتأخذوا عني مناسككم " ، وقد أجمعت الأئمة على أنه يشرع الوضوء للطواف ، ولكن اختلفوا في أنه واجب وشرط لصحته أم لا ، فقال مالك والشافعي وأحمد والجمهور : هو شرط لصحة الطواف واحتجوا بهذا الحديث مع حديث " خذوا عني مناسككم " يقتضيان أن الوضوء واجب ، لأن كل ما فعله هو داخل في المناسك ، فقد أمرنا بأخذ المناسك ... ) .

* ثم يقصد الحجر الأسود .

[ فيستلمه ويقبله ] ، فإن لم يتمكن [ يستلمه بيده ويقبل يده ] فإن لم يتمكن [ يشير إليه ولا يقبل يده ]

عن جابر بن عبد الله في صفة حج النبي ( قال : ( حتى إذا أتينا البيت استلم الركن اليماني ) . رواه مسلم

وعن أبي الطفيل قال : ( رأيت رسول الله ( يطوف بالبيت ويستلم الركن بمحجنٍ معه ، ويقبل المحجن ) . رواه مسلم

وعن عمر ( أنه قبل الحجر الأسود فقال : ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله ( يقبلك ما قبلتك ) . متفق عليه

( في هذه فائدة : وهي أن مشروعية تقبيل الحجر الأسود واستلامه تعظيماً لله واتباعاً للرسول ( لا لكونه حجراً )

* يقول عند الحجر الأسود الوارد .

عن نافع ( قال : كان ابن عمر إذا استلم الحجر قال : ( بسم الله ، والله أكبر ، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ، ووفاءً بعهدك ، واتباعاً لسنة نبيك محمد ) . رواه الطبراني

( أما بقية الأشواط فإنه يكبر كلما حاذى الحجر اقتداءً بالنبي ( ) .
* يبدأ بالطواف جاعلاً البيت عن يساره ( سبع مرات ) .

لحديث جابر في صفة حج النبي ( : ( أن رسول الله ( لما قدم مكة أتى الحجر فاستلمه ثم مشى على يساره ) . رواه مسلم

* يستلم الحجر والركن اليماني في كل شوط .

* عند استلام الركن اليماني لا يقل شيئاً ، لا تكبير ولا غيره ، لأن ذلك لم يرد .

* ليس للطواف ذكر خاص ،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
(وليس فيه ذكر محدد عن النبي ( لا بأمره ولا بقوله، بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية ).

* إلا ما بين الركن اليماني والحجر الأسود يقول الوارد .

عن عبد الله بن السائب ( قال : سمعت رسول الله ( يقول ما بين الركنين :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) . رواه أبو داود

* يسن في الطواف الاضطباع .

وهو أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر .
عن ابن عباس ( : ( أن رسول الله ( وأصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبيت وجعلوا أرديتهم تحت أباطهم قد قذفوها على عواتقهم اليسرى ) . رواه أبو داود

* ويسن في الطواف الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى .

عن جابر في صفة حج النبي ( قال :( أن رسول الله ( لما قدم مكة أتى الحجر فاستلمه ثم مشى على يمينه فرمل ثلاثاً ومشى أربعاً ) . رواه مسلم

* ويكون من الحجر إلى الحجر .

عن ابن عمر ( : ( أن رسول الله ( رمل من الحجر إلى الحجر ) . رواه مسلم

* يحرم أن يطوف عريان .

عن أبي هريرة ( قال : قال رسول الله ( : ( لا يطوف بالبيت عريان ) . متفق عليه

قال النووي :
( هذا إبطال لما كانت الجاهلية عليه من الطواف بالبيت عراة ) .

* يحرم على الحائض أن تطوف بالبيت .

لقوله ( لعائشة لما حاضت : ( افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري ) . متفق عليه
يستأنفه من جديد ، ويكمل الطواف من الموضع الذي انتهى إليه من قبل ، ولا حاجة إلى إعادة الشوط من جديد ، لأن ما سبق بني على أساس صحيح وبمقتضى إذن شرعي فلا يمكن أن يكون باطلاً إلا بدليل شرعي [ قاله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ] .

* من أخطاء بعض المعتمرين الحرص على تقبيل الحجر الأسود لا بقصد التأسي برسول الله ( ولكن لاعتقاد أنه ينفع أو يضر ، وهذا شرك .

* ومن الأخطاء في الطواف تخصيص كل شوط بدعاء معين وهذا لا أصل له .

* ومن الأخطاء مزاحمة الناس لأجل الوصول إلى الحجر لتقبيله مما يؤدي إلى الأذية والسب والشتم وذهاب الخشوع .

الصلاة خلف مقام إبراهيم

* بعد الانتهاء من الشوط السابع يصلي ركعتين خلف المقام .

قال جابر في صفة حج النبي ( : ( . . . ثم أتى مقام إبراهيم فصلى . . . ) . رواه مسلم

* ثم يقرأ في الأولى بالكافرين والثانية بالإخلاص .

قال جابر في صفة حج النبي ( : ( . . . ثم نفذ إلى مقام إبراهيم ( فقرأ : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ، فجعل المقام بينه وبين البيت وقرأ في الركعتين : قل هو الله أحد ، وقل يا أيها الكافرون ) . رواه مسلم

* ثم يرجع إلى الركن فيستلمه إن تيسر له ذلك .

قال جابر في صفة حج النبي ( : ( ثم رجع إلى الركن فاستلمه ) . رواه مسلم

* ثم إذا فرغ من الصلاة ذهب إلى زمزم فشرب منه .

عن جابر ( : ( أن النبي ( رمل ثلاثة أشواط من الحجر إلى الحجر ، وصلى ركعتين ثم عاد إلى الحجر ثم ذهب إلى زمزم فشرب منها وصب على رأسه ) . رواه أحمد

وقد قال ( في ماء زمزم :
( ماء زمزم لما شرب له ) . رواه أحمد

وقال أيضاً :
( إنها مباركة وهي طعام طعم ) . رواه مسلم
* من أخطاء بعض المعتمرين اعتقاد أن ركعتي الطواف لا تصح إلا خلف مقام إبراهيم فيتزاحمون لأجل أدائها في هذا الموضع .

* ومن الأخطاء التمسح بمقام إبراهيم بعد أداء ركعتي الطواف .

بقلم
سليمان بن محمد اللهيميد





من مواضيع سموة الشوق
0 غيرة بس ماتوصل لكذا...............
0 بسأل سؤال غريب كم مرة تدتخلون الحمام
0 استفسارين ؟؟؟؟؟
0 هل تزوج نبي الله يوسف عليه السلام؟؟؟
0 أهم الفحوص التي يُمكن الاستدلال بها على سلامة الجنين …
0 الاتصال الجنسي اثناء الحمل وتضارب اراء الاطباء
0 أفضل مؤلف أنمي
0 كيف تبعدي عن نفسك خطر موجات الجوال؟
0 سبب إصابة الكثيرات بالأمراض الروحية..
0 صفة صلاة الكسوف والخسوف
0 اللي صار لها مثلهم تحكي لنا..
0 فيكن فضول تشوفون فنانات مع عوائلهم ...
0 شاركينا هنا بحديث مكذوب أو دعاء باطل لايصح..
0 محتارة بين هالفساتيييييييين ساعدوووووووني
0 قصة أبكتني وهزت مشاعري
عرض البوم صور سموة الشوق   رد مع اقتباس



قديم 11-13-2009, 03:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
**سماسم**
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 167
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: دخول المسجد الحرام والطواف




جزاك الله عنا كل خير
والله يتقبل منا صالح الأعمال ..





من مواضيع **سماسم**
0 لماذا الله حدد الصلوات الخمس.
0 طلاق ويليام و كيت حقيقة ام شائعة
0 خبير: تناول الحوامل لبن الإبل يقي أطفالهن من مرض التوحد
0 مدى تأثير الطعام على الجنين
0 قصة أنوار التي تم إغتصابها من قبل السائق وصديقه..
0 أمر هاااام جداً لمشرفات الاقسام والمشرفات العامات
0 مدارس الياسمين الأهليه في حي الملز ..
0 أبل تصدر iAd Producer 2.1
0 رهاب الأماكن المغلقه
0 التغيرات التي تطرأعلى عضلات بطن الحامل
0 لتتفادي الأمراض الجنسية المنقولة من الأم إلى جنينِها
0 الباراسيتامول قد يصيب الأطفال بأزمة صدرية
0 كيف تجنبين الطفل من الإصابة بالأنفلونزا فى فصل الشتاء؟!
0 {قلعة وادرين}..
0 المرأة التي شاهدها الرسول.. في الجنة
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 11-18-2009, 08:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ام اميره
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اميره

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1113
المشاركات: 154 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 50
ام اميره will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام اميره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: دخول المسجد الحرام والطواف




موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .





من مواضيع ام اميره
عرض البوم صور ام اميره   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2009, 01:17 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الشوق عطري
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 2.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 170
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: دخول المسجد الحرام والطواف





جزاك الله عنا كل خير
موضوع مهم
والله يتقبل منا صالح الأعمال ..





من مواضيع الشوق عطري
0 دٍِرٍِس عمِلٍِِ ٺوقيع سًٍَِهل من مجهـًًًًًٍٍَََِِِـوودي ~ًٍَِ [ First leeson~]
0 البنفسج
0 دعاء خروج الشهوه من القلب
0 عربات التوائم
0 أزياء باللون الاخضر
0 شكر خااص الى روز من شواقه
0 الزواج يقتل الحب ام يزيده عمقا ؟
0 Q~ كــلــمــاتـ .. لــهــا واقــع q~
0 سكربتات روعة للمسنجر Plus! مع شرح الاستخدام بالصور
0 خليكي كشخـــه و إلبسي كآب :)
0 ~أجمل العبارآت في ‘‘رمضآن‘‘
0 أفضل طريقة للكتابة باللغة العربية داخل الفلاش.
0 مكيـــــــاج 2009
0 ¨°o.O (فساتين سهرة ) O.o°
0 وللقلمـــين حكايهـ ..!
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع


الساعة الآن 03:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .