مهند:والتهنِيدُ: شَحْذُ السيفِ؛ قال: كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ، يَقْضِبُ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري: والأَصل في التهنيد عمل الهند. يقال: سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه.
والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد.
وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد.
وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ.
وتأَيد الشيء: تقوى.
يزيد:الزَّيْدُ، بالفتح والكسر والتحريك،
والزِّيادَةُ والمَزِيدُ والزَّيْدانُ: بِمَعْنًى، والأَخيرُ شاذٌّ، كالشَّنْآن، وأما
الزُّوادَةُ: فَتَصْحيفٌ من الجوهريِّ،
وإنما هي: الزُّوارَةُ، والزِّيارَةُ بالراءِ بِلا ذِكْرِ النُّمُوِّ.
وزادَهُ اللّهُ خَيْراً،
وزَيَّدَهُ فَزادَ وازْدادَ.
واسْتَزادَهُ: اسْتَقْصَرَهُ، وطَلَبَ منْهُ الزِّيادَةَ.
والتَّزَيُّدُ: الغَلاءُ، والكَذِبُ، وسَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ، وتَكَلُّفُ الزِّيادَةِ في الكَلامِ وغَيْرِهِ، كالتَّزايُدِ.
والمَزادَةُ: الرَّاوِيَةُ، أو لا تَكونُ إلاَّ من جِلْدَيْنِ تُفْأَمُ بِثالثٍ بينهما لِتَتَّسِعَ،