أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-08-2013, 03:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ahlam-f
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ahlam-f

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57489
المشاركات: 4,049 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 89
نقاط التقييم: 587
ahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
ahlam-f غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e38 ذبح الاضحيه شروطها ومناسكها ..








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


هلت علينا الأيام المباركات ..التي تمتلئ بالخيرات ..فسارعوا الى الكسب السريع المضاعف ..وغفران للذنوب ...نسأل الله للجميع الفوز بالجائزة ونيل شرف العشرالأوائل من ذى الحجة
وأن يتقبل الله مننا جميعا صالح الأعمال ..


ولكثرة الأسئلة التي تراود الكثيرين بالنسبة للأضحية وكل ما يتعلق بها من أحكام وشروط ..



من المعلوم أن الأضحية هي سنة مؤكدة وليست بواجبة ..وهى على كل مسلم
لكن لها فضل وثواب عظيم

فعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا ) رواه الترمذي والمستدرك على الصحيحين وهو صحيح الإسناد



وهى تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها؛
ومن السنة في الأضحية أن يضحي الإنسان عن نفسه وعن أهل بيته حسب التيسير،ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، إن كان موسراً ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته،وإن كان معسراً فلا شيء عليه..ولا يثقل على نفسه فإنما هى سنة

وإذا كان الإنسان يعول نفسه ويعيش مستقلا وله مدخول عليه أن يضحى عن نفسه
وإذا كان يعيش فى بيت أبيه والأب الذي ينفق فتجزأ أضحية الأب عمن يعولهم ماداموا فى بيت واحد وهو يتولى الإنفاق عليهم

ولا يجوز أن يضحى عن أسرة كاملة يعيش أفرادها مستقلين أو متفرقين ويجتمعون فى العيد فى بيت الأب ..يعنى هنا الأضحية العائلية لمن هم فى نفس البيت ويتولى صاحب الأضحية الإنفاق عليهم وإعاشتهم ..

وهى طبعا سنه للقادر وتسقط عن الضعيف والفقير ويمكن الاستدانة ليضحى إذا كان فى استطاعته الوفاء بالدين أو القدرة على رده ..


فيضحي الإنسان بشاة عنه وعن أهل بيته أو سبع بدنه أو سبع بقرة هذا سنة ،
ويجزأ فيها كبش أو شاة عن الأسرة الواحدة أو ماعز

ولا يجوز الشركة فى الضأن ولكن يجوز في الإبل والبقر

فيمكن الشراكة لسبعة أشخاص أو أقل.... المهم أكثرها 7 للبدنه يعنى يجزأ سبع بدنه أو سبع بقرة للفرد ومن يعول ..وتجزأ الإناث أو الذكور للأضحية

وللأضحية مواصفات يجب التقيد بها

السن:


الشاه لا تقل عن 6 شهور الى عام
الماعز لا تقل عن عام ويفضل الإناث
البقر لا تقل عن عامين
الإبل لا تقل عن 5 أعوام


الحالة :


-يجب أن تكون خاليه من العيوب البينة مثل الحرق أو الجرب أو العرج أو الهزال أو مكسورة القرن أو مقطوعة الأذن

لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم -: (أربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيِّن عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والهزيلة التي لاتؤكل)

وعلى المضحى أن يمتنع عن الأخذ من الشعر أو الأظافر من بدأ دخول ذي الحجة حتى يضحى

وللرجل أو المرأة أن يغتسل لكن المرأة لا تمشط شعرها تنقضه فقط
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً حتى يضحي) رواه الإمام مسلم في صحيحة، عن أم سلمه رضي الله عنها.

والوكيل(إذا وكل أحد أخر ليذبح مكانه) لا يتقيد بتلك المناسك ولا أهل البيت فقط من دفع ثمن الأضحية

والأضحية تذبح من بعد صلاة العيد ولا يجوز قبل ذلك وإلا كانت صدقة وليست أضحية ويمكن الذبح خلال أيام العيد يعنى من بعد صلاة أول يوم الى مغرب اليوم الرابع وقبل ذلك أو بعد ذلك تكون صدقه ..


ومن السنة عند الذبح أن يقول: باسم الله والله أكبر، وإن قال عن فلان ..أو عن فلان وأهل بيته ..وإن قرأ بعد البسملة ({قُلْ إِنّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ} {لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوّلُ الْمُسْلِمِينَ}(163-162)الأنعام فلا بأس ..كله مستحب
والذبح يتم بالسكين الحادة ويتم قطع الحلقوم والمريء ولا تفصل الرأس ولابد أن تستنفذ الدماء
وما يتم عن طريق الخنق أو الصعق أو التخدير أو قطع الرقبة باستخدام الأسلاك الحادة لا يجوز
الشرع أن يسمى ويكبر ثم تذبح بسكين حادة يقطع البلعوم والمريء. وتستنزف الدماء ..هذا هو الذبح الشرعي

ومن لا يجد ذلك فى بلاد الغربة أو بلاد لا يتم فيها الذبح الشرعي فليوكل أحد الثقاة من أهله أن يذبح عنه فى بلاد المسلمين ..فتجزأ عنه إن شاء الله ..

والذبح إن تيسر فى محل الإقامة والسكنه فهو أفضل .....

أما بالنسبة للتوزيع فالبعض يظن أنها تقسم الى ثلاث أنصبه متساوية والحقيقة هى أصناف وليست أنصبه يعنى قسم لصاحب الأضحية وأهل بيته وقسم للأهل والجيران والأصحاب وقسم للفقراء ويجوز أن يزيد قسم عن الآخر يعنى ربما يعطى النصف للفقراء إذا كانت هناك حاجه وعددهم كبير ..وربما يزيد فى نصيب الأهل لحاجتهم ..وربما يكون هو نفسه محتاج فيزيد فى نصيبه المهم الأمر أساسا قربة لله سبحانه وتعالى والأمر فيه متسع فلا نضيق على أنفسنا

ويجوز إهداء الجار الكافر منها


لقول الحق جل وعلا: ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِم ) الممتحنة


فمادام ليس بيننا وبينه حرب ولا يغدر فبينه وبيننا العهد والأمان ..لكن طبعا يفضل الفقير المسلم إن وجد حتى لو بحثت عنه ...

ولايجب بيع لحمها أو جلدها أو يعطى الجزار جزأ من لحومها ...بل يعطى أجرته من خارجها ..

وحكم من لم يتصدق من الأضحية

حكم من قد ترك أمراً واجباً؛ لأن الله قال:{ فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ}(28)الحج.....،{ فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرّ }(36) الحج ...فهنا أوجد الله مصارفها


والقانع ...هو الذي يرفع يده بالسؤال .....والمعتر ..هو الذي يبدى الرغبة لكن لايسأل ولا يرفع يديه...

ونرد البال أن الأضحية غير الهدي يعنى الهدي هذا خاص بمناسك الحج وهو يذبح لأهل الحرم ..فيمكن للحاج الذي عليه هدى تبعا لنية الحج إذا كانت متمتع أو قارن
أن يوكل أحد من أهله ليذبح فى بلده ..وممكن أن يذبحه فى منى مع الهدي
يعنى الهدي لا يغنى عن الأضحية !!!!!

ثم من كان يعيش فى الغربه إن لم يتمكن من الذبح لأى سبب فله أن يرسل المال الى الأهل ليذبحوا عنه ويكون الثواب له ومن يذبح يسمى بسم الله ويكبر ويقول عن فلان ويسمى صاحب المال
وتعقيب هام :قد يلتبس الأمر على البعض فى ذكر العشر هل هى العشر الأواخر من رمضان أم العشر من ذى الحجة ولبيان فضلهما نقول أن الفرق هو
أن العشر الأواخر من رمضان أفضل من جهة الليل؛ لأن فيها ليلة القدر، والعشر الأول من ذي الحجة أفضل من جهة النهار؛ لأن فيها يوم عرفة، وفيها يوم النحر، وهما أفضل أيام الدنيا، وفى كل خير
أما أصل النهى عن أخذ شيء لمن أراد أن يضحى فهو
قوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا )) رواه مسلم ،

فالمضحي هو الذي لا يأخذ شيئاً إذا أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره في العشر من ذو الحجة حتى يضحي، ولا حرج للمضحى عنهم وهم الزوجة والأولاد أو أهل البيت فهذا واجب على صاحب الأضحية فقط .

أسال الله أن أكون قد وفيت بعض من الاستفسارات ..وتقبل الله مننا جميعا صالح الأعمال
وما كان من صواب فمن الله ورسوله وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء
والله تعالى أعلى وأعلم









من مواضيع ahlam-f
0 اسباب ميلان الرحم في الطب الشعبي
0 المقصود بمعنى لاحياء في الدين .. هااااااام
0 كفي يا نفس ما كان ..
0 كوني مع القرآن
0 9 نصائح تُجنّب الحامل الغثيان في السيارة
0 قطرات الندى تحول مظهر الحشرات إلى أحجار كريمة
0 مضادات الأكسدة: هل يمكن أن تسبب العقم لدى النساء؟
0 [الابتلاء ..احد طرق السعادة]
0 قرده تبكى لوفاة ابنها وترفض تركه حتى تحللت جثته فى يدها ..
0 (معاً نزيح ظلام البدعة )
0 أجمل ما قيل عن ادم (بدون زعل حواء)
0 الي كل متاخره بالحمل ،،،تفضلي
0 الفتق السري ..
0 اضحك على نفسك بعد 40 ثانية ..؟!
0 الم بالمبايض بعد الدوره
توقيع : ahlam-f







الحمدلله ..







عرض البوم صور ahlam-f   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لدعاء عند ذبح الاضحيه ، دعاء الذبح ، ادعية الذبح مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-11-2012 11:10 AM
صفة العمرة ومناسكها بالصور Om KHaled المنتدى الاسلامي العام 22 08-23-2012 02:46 AM
الرقية الشرعية :تعريفها ,صفتها,شروطها وتأثيرها Om Rodina المنتدى الاسلامي العام 4 12-24-2010 10:35 PM


الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .