أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-01-2014, 05:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أم أحلى بنوتهـ
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم أحلى بنوتهـ

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 27794
المشاركات: 1,880 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 66
نقاط التقييم: 95
أم أحلى بنوتهـ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم أحلى بنوتهـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي ~تأخر نمو الجنين ليس خطراً~




تأخر نمو الجنين في الرحم يدل على صغر حجمه مقارنة بالحجم الطبيعي المتوقع خلال اسابيع الحمل. وفسر الدكتور اسامة صالحة، استشاري امراض النساء والولادة واطفال الانابيب:

- الجنين في هذه الحالة لا ينمو بداخل الرحم بالمعدل المتوقع. وعادة ما يكون وزن هؤلاء الاطفال اصغر من المتوقع عند ولادتهم. ومن المهم توضيح انه ليس كل الاجنة الصغيرة تعاني من تأخر في النمو، فثلث الحالات التي تولد وهي صغيرة الحجم لديها حالة تأخر في النمو داخل الرحم، اما الباقي فهم صغار الحجم بحسب بنيتهم الطبيعية والوراثية.

ورغم الخوف الذي يحيط بهذه الحالة، الا ان الاشراف الطبي يفيد فيها كثيرا. ولا يجب ان تقلق السيدة كثيرا على جنينها، فعادة ما يلحق الطفل متأخر النمو بأقرانه الطبيعيين مع بلوغه السنة الثانية من عمره ليصبح مساويا لهم في الوزن والتطور.



أسبابه

اسباب تأخر نمو الجنين داخل الرحم كثيرة، أهمها يرجع الى وجود خلل في المشيمة، وهي العضو المسؤول عن تغذية الجنين، وقد يعزى ذلك الى وجود تشوهات خلقية في الجنين وآفات وراثية. كما ربطت الابحاث بين تأخر نمو الجنين واصابة الام بحالات التهابية او ارتفاع في ضغط الدم او تدخينها بشكل مباشر او غير مباشر، او تناولها بعض انواع الادوية.

هل الحامل السبب؟

معظم حالات تأخر نمو الجنين لا تكون الام مسؤولة عن حدوثها، ولكن اذا كانت مدخنة او تتناول نوعا من الادوية من دون اشراف طبي، فقد تكون السبب في تأخر نمو الجنين داخل الرحم.



أدوات التشخيص

تخضع الحامل لعدة فحوصات لمراقبة صحة الجنين وتطوره. والفحص الرئيسي لتقييم معدل نمو الجنين داخل الرحم هو التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار). وفيه يقوم الطبيب بقياس حجم رأس الجنين والبطن والفخذ، وهي قياسات تحدد إن كان ينمو بمعدل طبيعي. كما يسمح الفحص بقياس كمية السائل الامنيوسي المحيط بالجنين في الرحم. ويعرف بأن كمية هذا السائل تنخفض لدى بعض الاجنة المصابة بتأخر النمو. وبما انه يمكن اعادة فحص السونار بأمان للحمل، يمكن للطبيب ان يراقب نمو الجنين ليشخص بدء نموه وصغر حجمه، ويطمئن على صحته من فترة الى اخرى.



فحوصات أخرى

من احد الفحوصات المهمة لهذه الحالة هي تخطيط قلب الجنين. وفي هذا الفحص يطلب من الحامل الرقود على السرير لمدة 20-30 دقيقة ويحاط بطنها بحزامين، احدهما لتسجيل دقات قلب الجنين والآخر لتسجيل تقلصات الرحم او انقباضاته (ان وجدت)، ويمكن ان تسمع الحامل دقات قلب جنينها خلال الفحص.

وبعد الانتهاء من تسجيل معدل ورتم ضربات قلب الجنين، يفحصه الطبيب للتأكد من انه ضمن الحدود الطبيعية. وفي حالات نادرة قد تستدعي الضرورة اخذ خزعة من السائل الامنيوسي لفحصها والبحث عن اسباب تأخر نمو الجنين. ويتم هذا الفحص من خلال إدخال ابرة في جدار البطن الى داخل الرحم لسحب عينة من السائل الأمنيوسي. ويمكن لهذا الكشف ان يكشف عن الامراض الوراثية والالتهابات في داخل الرحم.



تكرار الحالة في المستقبل

بشكل عام لا يتوقع تكرار حالة تأخر نمو الجنين في حمل السيدة التالي، لكن قد يتكرر الامر بالنسبة لبعض من يعانين من سبب او مرض مثل ارتفاع ضغط الدم. وعليه، فإن السيطرة الجيدة على الامراض المزمنة التي تعاني منها الام قبل الحمل وخلال الحمل امر مهم لخفض احتمال تكرار حدوث الحالة.



البقاء في المستشفى

وحول اهمية بقاء حديث الولادة ممن عانى من مشكلة تأخر النمو في المستشفى، قال د. صالحة:

- قد يفضل بقاؤه في المستشفى، خاصة ان تم توليده مبكرا وكان ناقص الوزن حتى يمكن علاجه ليتمكن من التنفس والتغذية بشكل طبيعي. ويوضع تحت الاشراف الطبي، فيتم وزنه يوميا للتأكد من انه ينمو بشكل طبيعي. وعادة ما يبقى الطفل ناقص الوزن او متأخر النمو في المستشفى الى ان يبلغ وزنه 2.400 غرام.



الانتباه إلى حركته

أما بالنسبة لما يمكن للأم فعله لمساعدة جنينها اثناء الحمل، فبين د. صالحة أن أفضل امر هو الانتباه الى حركته:

- يتحرك الجنين الصحي 10 مرات يوميا على الاقل. والجنين الذي يتحرك بنشاط يكون اكثر صحة من الذي لا يتحرك او يتحرك بضعف، وقد يكون عليلا. واذا لاحظت الام نقصا في حركات جنينها عليها الاتصال بالطبيب فورا او قصد العيادة الطبية.

كما يجب عليها اخذ قسط كبير من الراحة وساعات النوم ليلا مع أخذ قيلولة (ساعة الى ساعتين) في فترة بعد الظهر والابتعاد عن الاجهاد، حتى تشعر بالعافية والصحة وتساعد جنينها على النمو. وعليها تناول وجبة كل 8 ساعات على الاقل.

وقد يطلب الطبيب من الحامل الدخول الى المستشفى للتأكد من انها تأخذ ما يكفي من الراحة والنوم ولمراقبة صحة الجنين عن كثب. واخيرا، يجب عليها الابتعاد تماما عن التدخين والمدخنين.



هل عليها الولادة مبكرا؟

وعن موعد الولادة المناسب للحالة قال د. صالحة انه يعتمد على حسن صحة الجنين وتطوره:

- اذا لوحظ استمرار الجنين في النمو واكتساب الوزن، فغالبا لا ينصح بالولادة المبكرة. أما لو لوحظ عدم نموه او وجود مشاكل صحية اخرى اضافة الى تأخر النمو فقد يقترح الطبيب توليد الجنين مبكرا (قبل الشهر التاسع من الحمل)، لما لذلك من فائدة للجنين او الام. ويمكن تحفيز الولادة بالمخاض الصناعي (الطلق الصناعي) مع مراقبة دقات قلب الجنين بشكل مكثف اثناء عملية المخاض والولادة.

لكن بعض الاجنة المتأخرين في النمو يكونون ضعفاء ولا يتحملون الضغط والشدة الناجمة عن المخاض الطبيعي، وفي هذه الحالة، فإن اظهرت دقات قلب الجنين بأنها غير طبيعية فقد تكون الولادة بالعملية القيصرية افضل حل للحفاظ على صحته.





من مواضيع أم أحلى بنوتهـ
0 تخفيض جااامد مع توصيل مجاني على آخر الفساتين الصينيه الطويلة
0 شنط Yah Bag الكورية الأصلية / حياكم .. :)
0 مكالمة بين بوش ومحششين
0 استعدي للصيف من الآن مع أحلى الفساتين الصينية .. حياكم الله ..
0 وصلت أحلى و أكشخ شنطة في العالم من ماركة harrods والكمية جدا محدوده
0 وصلت وصلت الدفعة ال 14 من أرواج التاتو الأمريكية بكمية جدا كبيره وبكل الألواااان..
0 الدفعة الرابعة من الخاتم الملكي (خاتم الاميرة ديانا وكيت)مع تجارب عملائي
0 آخر 3 خواتم من الخاتم الملكي مع التجارب
0 كيف تتعامل مع زوجتك الحامل ؟
0 بخصوص شفط الحليب
0 الإسفنجة العجيبة وبسعر خيااااااااااااالي .. حيااااااااااااكم الله
0 اللي ولدت ولاده مبكره تدخل
0 نزول ماء الجنين في الشهر السابع :(
0 شنط Micheal Kors مايكل كورس الأصلية من لندن وصلت بأسعار خيالية
0 آآآآخر حبتين من سلااااسل الكريستاااال الكيوووت / حيااكم الله
توقيع : أم أحلى بنوتهـ

اللهم احفظني واحفظلي

عرض البوم صور أم أحلى بنوتهـ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأخر نمو الجنين داخل الرحم...................... ام ارجواااااان إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 8 10-14-2013 10:43 PM
ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل يشكل خطراً على صحة الأم وسلامة الجنين dr.loly منتدى حوامل الطبي 4 04-04-2013 02:31 PM
نزلات الزكام الشديدة أثناء الحمل لا تشكل خطراً على الجنين! **سماسم** إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 20 01-14-2013 10:23 PM
تأخر نبض الجنين .......أرجو المساعدة fayza إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 4 07-26-2012 11:48 AM
نزلات الزكام الشديدة أثناء الحمل لا تشكل خطراً على الجنين فلسطينيه منتدى حوامل الطبي 1 05-15-2011 11:50 AM


الساعة الآن 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .