أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-18-2013, 12:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
dr.loly
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 3.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)







ماهي البواسير؟






أما بخصوص تساؤلك عن ماهي البواسير، فالبواسير بمنتهي التبسيط هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، مع العلم بأن المصاب بالبواسير يزيد شعوره بالألم عند الجلوس بالمقارنة مع أي وضع آخر.
وتظهر البواسير بسبب تجمع الدم بشكل غير طبيعي في الأوردة الخاصة بمنطقة الشرج، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم داخل هذه الأوردة ومن ثم عدم احتمال جدران الأوعية الوريدية لهذا الوضع الغير معتاد فتبدأ بالانتفاخ والتمدد وهذا هو السبب وراء الألم الناتج عن البواسير، ولذلك يزيد شعور المصاب بالوجع عند الجلوس.




ماهي أنواع البواسير؟

بعد الإجابة عن السؤال الخاص بماهية البواسير، نتطرق الآن إلي الإجابة علي سؤالك البديهي التالي ماهي أنواع البواسير؟ والبواسير لها نوعان يتم تحديد كل نوع حسب الأوردة المتدلية من البواسير وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويسهل تشخيصها من قبل الطبطب المختص .

أولاً: ماهي البواسير الخارجية؟
في البواسير الخارجية تتدلي الأوردة الملتهبة والمصابة إلي خارج المستقيم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة وغالباً ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي في حين لا يسبب هذا النوع من البواسير أعراض ولا تؤدي إلا لحكة بسيطة لكنها تشعر المصاب بالتضايق عند التبرز. وتظهر البواسير الخارجية في صورة جلد مائل إلي اللون البني كطيات صغيرة بارزة من حواف فتحة الشرج.

ثانياً: ماهي البواسير الداخلية؟
في البواسير الداخلية تتدلي الأوردة المصابة إلي الداخل -أي داخل المستقيم- وفي الغالب تكون غير مؤلمة ولا يشعر بها المريض ويمكن تقسيم البواسير الداخلية إلي 4 أنواع أو درجات. لكن ماهي أنواع ودرجات البواسير الداخلية؟

النوع الأول (الدرجة الأولي): تبقي البواسير في هذا النوع بداخل المستقيم دون أن تغير موضعها.

النوع الثاني: في هذا النوع تخرج البواسير أو تهبط عند التبرز (التغوط) وتعود بشكل تلقائي إلي موضعها داخل المستقيم.

النوع الثالث: يشبه هذا النوع ما سبق، لكن عند هبوط البواسير مع التبرز يتطلب الأمر استخدام الإصبع لردها داخل المستقيم وإلا تبقي خارجه.

النوع الرابع: في هذا النوع تبقي البواسير هابطة بشكل دائم ولا يمكن ردها حتى باستخدام الإصبع.

الآن وقد علمت الإجابة الكاملة علي ماهي البواسير وما هي أنواعها ودرجاتها يجب ألا تتردد في زيارة طبيب مختص إذا ما كنت تشكو من ألم بالبواسير للاطمئنان علي صحتك والتأكد من سلامتك وعلاجك بشكل لا يتطلب الجراحة بدلاً من الانتظار ليتطور الأمر ويتطلب تدخل جراحي أو يؤثر إهمالك بشكل سلبي علي صحتك.



أهم أسباب البواسير
تعتقد شريحة كبيرة من العامة أن أسباب البواسير تكمن في تناول أنواع المشهيات المختلفة بكثرة كالتوابل والفلفل وغيرها، وبالرغم من كون هذه المنكهات تعد عاملاً مساعداً لظهور أعراض الإصابة بالبواسير أو حدوث التهابات في منطقة المستقيم والشرج أو ظهور الشعور بالألم ، إلا أنها لا تعد سبباً رئيسياً أو مباشراً في الإصابة بالبواسير. بينما يمكن تفصيل أسباب البواسير بالتفصيل في النقاط التالية:



1-الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لأوقات طويلة خاصة علي الأرض وبالأخص في الوضع المشهور في بلداننا العربية بإسم التربيع أو التربيعة في أماكن أخري. والسبب وراء كون الجلوس أحد أهم أسباب البواسير هو لأن الدم يزداد تجمعه في منطقة المستقيم والشرج في حين تصعب عودة الدم من هذه المنطقة إلي أوردة البطن الرئيسية مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي زيادة الضغط علي هذه المنطقة وهو ما تم شرحه في الموضوع المذكور بالأعلى كأحد أسباب الإصابة بالبواسير الرئيسية.

2-الالتهابات الميكروبية: تعد الالتهابات الميكروبية في منطقة المستقيم والشرج أحد أهم أسباب البواسير ولهذه الالتهابات آليات عديدة لا ضرورة لذكرها في موضوعنا لكنها في الغالب تؤدي إلي الإصابة بالبواسير.



3-الحمل والولادة وتكرارها: تصاحب عمليتي الحمل والولادة عند النساء العديد من التغيرات الطبيعية في بنية الأوردة وتشكيلها، وارتفاع الضغط في البطن بسبب زيادة حجم الرحم الطبيعية أثناء الحمل وجميع هذه العوامل تعد من اسباب البواسير عند النساء.

4-الإمساك: يؤدي الإمساك إلي احتقان الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج وهو سبب رئيسي في تكون البواسير.

5-العوامل الوراثية: تعد العوامل الوراثية أحد أهم أسباب البواسير الأولية والتي قد ينمو حجمها في بعض الأحيان بشكل كبير، لكن علاج هذا النوع من البواسير في وقت مبكر يمكن تكونه مجدداً وغالباً ما يتم علاج هذا النوع بالتدخل الجراحي.

6-الإصابة بتليف الكبد أو الفشل الكبدي: مما هو معروف للأطباء والمتخصصين والمصابين بحالات فشل الكبد أن الأوردة الموجودة في أسفل المريء تحتقن بالدم وتؤدي إلي ظهور دوالي للأوردة في هذه المنطقة وذلك بسبب تشمع وتليف الكبد بسبب العديد من العوامل المرضية والأخطاء السلوكية العديدة التي نحن في غني عن ذكرها الآن، وكحال ظهور دوالي بالمريء تعد الإصابة بالفشل الكبدي أحد اسباب البواسير بسبب دورها في احتقان أوردة المستقيم بالدم وانتفاخها هي الأخرى مكونة البواسير.

7-أسباب البواسير الأخرى: تظهر البواسير في بعض الأحيان بسبب الإصابة بأمراض أخري ليس قد لا تكون لها علاقة بالمستقيم أو الشرج، وعلاج البواسير في هذه الحالات يكون باكتشاف السبب الرئيسي لظهورها وعلاجه، ولا يجب التدخل الجراحي لعلاجها. ويمكن تقسيم اسباب البواسير الأخرى إلي ثلاثة أنواع وهي:
أ) النوع الأول: الحالات التي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم البابي كالربو الشعبي أو عجز القلب الاحتقاني أو انتفاخ الرئة والمعروفة بالأمفيزيا أو تليف الكبد كما تم الذكر سابقاً.
ب) النوع الثاني: أمراض كامنة في منطقة الحوض، كتضخم البروستاتا عند كبار السن من الرجال أو أورام الرحم والحمل المتقدم والكيس المبيضي عند النساء.

هذه كانت جميع أسباب البواسير الرئيسية، والتي يمكن إذا انتبهنا لها أن نتحكم بها من دون الحاجة إلي تدخل جراحي والذي يكون ضرورياً في الحالات المتقدمة.
ويتم تشخيص البواسير من قبل الطبيب المختص بعد تحليل شكاوي المريض والفحص الإكلينيكي ومنظار المستقيم والشرج مع عمل الفحوصات اللازمة لذلك، وتختلف الإجابة علي سؤال ماهي اعراض البواسير حسب درجة الإصابة والتي يمكن حصرها في 4 درجات رئيسية.
ويمكن تمييز درجات الإصابة بالبواسير حيث أن الدرجة الأولي تظهر فيها البواسير داخل قناة الشرج ولا يمكن رؤيتها من الخارج، في حين تظهر البواسير في المرحلة الثانية أثناء التبرز وتعود تلقائياً إلي مكانها بعد الانتهاء، بينما لا تعود البواسير إلي الداخل في المرحلة الثالثة إلا باستخدام إصبع للضغط عليها برفق وما يميز الدرجة الرابعة في البواسير هو عدم التمكن من دخول البواسير إلي الداخل بأي طريقة. ويمكن شرح ماهي اعراض البواسير الداخلية والخارجية كل علي حده في الفقرات القليلة القادمة.

ماهي اعراض البواسير الداخلية؟

أول أعراض البواسير الداخلية هو ظهور دم أحمر متقطع بعد عملية التغوط (التبرز) في صورة قطرات أو نقاط خاصة إذا كان البراز كبير وخشن لكن بدون أي شعور بالألم، ولذلك لا يشعر المريض بإصابته بالبواسير إذا كانت بالقرب من فتحة الشرج حتى تمتلئ بالدم وتكون ما يعرف بالجلطة.
ما يميز اعراض الإصابة بالبواسير عن اعراض الاصابة بالقطع الشرجي هو الألم، حيث كما تم الذكر لا يظهر الألم في اعراض البواسير بينما يظهر ألم شديد اذا كان سبب الدم هو القطع الشرجي وربما يستمر هذا الألم لساعات عدة بعد الانتهاء من عملية التبرز. وفي كل الحالات يجب أن يقوم الشخص بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أن سبب النزف ليس نتيجة لظهور أي ورم خبيث في المستقيم.
وتختلف صورة وحجم هذه الجلطة فقد تكون في حجم حبة البسلة أو في حجم حبة جوز، لكنها في كلتا الصورتين تكون كتلة حلو فتحة الشرج تتميز بلونها الأزرق. لكن سرعان ما يزول شعور المريض بالألم في غضون أسبوع بعد أن يزداد لمدة يوم أو اثنان بعد أن تذوب الجلطة مكونة أكياس جلدية فارغة صغيرة.

ماهي اعراض البواسير الخارجية؟

أسهل طريقة لتشخيص الإصابة بالبواسير الخارجية هو النظر، حيث يمكن رؤية البواسير الخارجية بسهولة من الخارج، كما يمكن الشعور بها من قبل المريض لأنها تظهر في صورة كتلة متدلية من فتحة الشرج.
يعد الشعور بالألم أيضاً من أسهل طرق معرفة ماهي اعراض البواسير الخارجية، حيث غالباً ما تكون البواسير مؤلمة ومثيرة للحكة، وقد تلتهب مسببة إفرازات مائية أيضاً لكنها نادراً ما تسبب نزيف دموي.
وتشمل البواسير الخارجية الشبكة الخارجية للأوعية الدموية الشرجية، وبالرغم من أن البواسير الشرجية ليس لها سبب معروف إلا أن لها الكثير من العوامل المساعدة لظهور المشكلة لكن يمكن اختصارها في النقاط التالية:
1- الإمساك الشديد.
2- البراز المتيبس.
3- الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة.
4- زيادة الوزن والمسنة المفرطة.
5- الحمل والولادة وتكرارهم.
6- الشد أثناء التبرز وقضاء وقت طويل في التبرز.
7- المبالغة في استخدام الملينات.
8- العوامل الوراثية.

ما هي مضاعفات البواسير؟

في حال العلم بالإصابة بالبواسير وتجاهل الأمر من دون الشروع في علاج البواسير طبيعياً أو باستخدام أحد طرق علاج البواسير الجراحية المختلفة أو تفادي إتباع الأسباب التي أدت إلي ظهورها فقد يزداد الأمر سوءً وتظهر بعض المضاعفات والتي يمكن حصر أهمها في النقاط التالية:
1- التهاب في منطقة الشرج والفتحة بسبب استمرار الإفرازات من البواسير.
2- تجلط الدم ما يؤدي إلي تضخم يصاحبه ألم شديد ويحتاج لتدخل جراحي فوري.
3- فقر الدم والأنيميا الناتجة عن استمرار النزيف الدموي لمدة طويلة.
4- سقوط الشرج بسبب ترهل العضلات المحيطة به وعدم القدرة علي التحكم به.
بهذه الفقرات القليلة نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم مادة معلوماتية هامة بخصوص تساؤلكم حول ماهي اعراض البواسير بدون تجاهل أو إطالة. وفي حال وجود سؤال أو استفسار يمكنكم استخدام خانة التعليق للرد علي الموضوع.
علاج البواسير طبيعياً بدون جراحة



علاج البواسير طبيعياً بدون عملية جراحية
أولاً وقبل الخوض في شرج أهم طرق ووسائل علاجها طبيعياً من دون الحاجة إلي تدخل جراحي، يجب التنويه إلي أهمية استشارة الطبيب عند الشعور بالألم في المنطقة

السفلية من الجسم المتمثلة في المستقيم أو منطقة الشرج، حيث لا تقتصر الاسباب فقط علي البواسير، وقد يكون ظهورهاً عائداً إلي العديد من العوامل الأخرى حتى ولو لاحظت ظهور دماء عند التبرز. فهناك العديد من الفحوصات الضرورية التي يجب إجراؤها للتأكد من أن سبب المشكلة هو البواسير وللتأكد من خلوك من أي ورم خبيث -لا قدر الله- بالمستقيم.

وكما ذكرنا في موضوع سابق يعرض جميع أسباب البواسير أنه قد يرجع سبب ظهور البواسير إلي عوامل وراثية أو بسبب الحمل والولادة أو بسبب الإصابة بتليف في الكبد أو حتى بسبب الربو أو الأمفيزيا أو عجز القلب الاحتقاني أو مشاكل في منطقة الحوض للجنسين كالحمل المتقدم والكيس المبيضي وأورام الرحم عند النساء أو تضخم البروستاتا عند الرجال بالإضافة إلي بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وبالتالي لابد من تشخيص السبب الرئيسي وراء ظهور البواسير لأنه من دون معالجة السبب الأساسي لن تعالج البواسير بشكل صحيح.

وبعد التأكد بإذن الله من سلامتك من جميع هذه المشكلات وتحديد السبب الرئيسي، فيمكن علاج البواسير طبيعياً بدون الحاجة إلي تدخل الطبيب لعمل جراحة خاصة في المراحل المبكرة من ظهور المشكلة.

وهذه أهم وسائل وطرق علاج البواسير طبيعياً والتي تساعد علي تخفيف الشعور بالألم وتخفيف ظهور أعراضها أو أعراض الشرخ الشرجي ومنع حدوثها مجدداً بدون الحاجة إلي الدخول في جراحة:

أولاً: علاج البواسير طبيعياً بالتغذية.
يؤدي البراز الصلب الناتج عن الإمساك إلي ضرورة الدفع بقوة أكبر للتبرز وبالتالي إلي الضغط علي الأوردة الملتهبة بشكل أكبر فتنتفخ وتتورم وقد يؤدي ذلك بالإضافة إلي تطور مرحلة البواسير، إلي الإصابة بالدوالي. ومن هنا نستنتج أننا نرغب في تكوين براز لين لتخفيف الضغط علي الأوردة عن التبرز (التغوط)، والحل وراء ذلك يكمن في الاهتمام بتناول الألياف في نظامنا الغذائي والتي تساهم بشكل كبير في علاج البواسير طبيعياً بل ومنعها من الظهور مجدداً. ولذا فعليك أن تتناول ما يزيد عن 4 وجبات (حصص) من الألياف المتمثلة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات النخالة والفوليات بما لا يقل عن 30 جرام يومياً.

ثانياً: علاج البواسير بتناول الثمار الداكنة.
المقصود بالثمار الداكنة هنا هو الثمار التوتية أو العنبية كالعليق الأسود والكرز والعنبية الزرقاء، حيث تحتوي هذه الثمار بشكل كبير علي مركبات البروأنثوسيانين والأنثوسيانسن وهي أصباغ نباتية تساعد علي زيادة انقباض جدر الأوردة البواسيرية والحد من تورمها والألم الناتج عنها وبذلك تساهم في علاج وتحسين حالات البواسير والشرخ.

ثالثاً: علاج البواسير بالعصائر.
يمكن أن تشكل العصائر وسيلة فعالة وسريعة لعلاج البواسير طبيعياً من دون جراحة، وذلك لدور العصائر في تليين البراز بالإضافة إلي احتوائها بكثرة علي الألياف الضرورية للحد من الإمساك والضغط علي الأوردة الملتهبة وتورمها. ولذلك ينصح بتناول العصائر بكثرة سواء من الثمار المذكورة مسبقاً، أو غيرها كالتفاح والموز ويفضل تناولها بعد عصرها مباشرة للحصول علي اكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية.

رابعاً: علاج البواسير بالماء.
ليس المقصود هنا هو تناول الماء بالرغم من فائدته، لكن المقصود هو عمل حمامات دافئة للجلوس للمساعدة علي تسكين الألم والحد من الالتهاب والتورم.

خامساً: العلاج بالاعشــاب
كما في علاج البواسير بالماس، ليس المقصود هنا أيضاً تناول الأعشاب، بل استخدامها في صورة كمادات باردة علي منطقة البواسير لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة وثلث الساعة لمرتين يومياً. وخير وسيل لذلك هو استخدام الشاي العادي المنقوع والمركز والبارد فللشاي فائدة كبيرة في تلطيف البواسير وعلاجها، حيث يفضل حفظ الكمادة والشاي المنقوع في الثلاجة وتستخدم باردة لتسكن المنطقة.

سادساً: علاج البواسير باستخدام الزيوت العطرية.
ثبت من خلال دراسات طبية عديدة أن تدليك النسيج المتهيج لمنطقة الشرج باستخدام الزيوت الملطفة العطرية كاللافندر والكاموميل يؤدي إلي تغلغل جزيئاتها واختراقها لتصل إلي مجري الدم وهذا بخلاف الزيوت المعدنية الأخرى التي لا تنزلق دون تأثير. بشرط التدليك الرقيق والبطيء قدر المستطاع، فقد يؤدي التدليك المفرط القاسي إلي تهييج المنطقة أو نزفها ما يؤثر علي البواسير بشكل مخالف تماماً.
ويمكن أيضاً استخدام مرهم موضعي مكوناً الزيوت العطرية لدهن منطقة الشرج بعد التبرز، ويفضل استخدام الماء الدافئ للتنظيف بدلاً من الماء البارد. وإذا تعذر العثور علي مثل هذه المراهم يمكن عمل خليط يدوي مكون من اللافندر والجيرانيوم والزيت الخامل الأساسي بخلط المقادير بشكل جيد ودهن البواسير بها بعد كل تبرز.
كما يمكن استخدام الزيوت العطرية في علاج البواسير طبيعياً من خلال خلط حوالي 20 نقطة أو قطرة إلي حمام ماء ساخن ضحل والجلوس به لنقع منطقة الشرج لمدة 10 دقائق بشرط خلط الماء مع الزيوت بشكل جيد لتندمج وتتناغم سوياً قبل عمل الجلسة. فقد ثبت أن نقع منطقة الشرج في خليط الزيوت العطرية والماء الساخن يساهم في تنظيف البواسير وتطهيرها وتلطيف الألم بها.

سابعاً: علاج البواسير طبيعياً باستخدام الطب الهندي.
يمكن أيضاً تخفيف تورم البواسير وتقليل الشعور بالحكة من خلال تكوين خليك من الزبد أو السمن البلدي مع الكركم ودهن مكان البواسير قبل النوم لمدة 3 ليالي متتابعة بشرط التوقف بعد ذلك عن الدهن لمدة ليلتين وإعادة العلاج لنفس المدة مرة أخري حتي الشعور بالتحسن. لكن تجدر الإشارة هنا إلي ان الكركم يعمل علي تغيير لون الملابس فيجب ارتداء شيء مناسب بعد الدهن كإرتداء زوجاً من الملابس الداخلية، أما بالنسبة لتغير لون الجلد فيزول في غضون 14 يوم تقريباً.

ثامناً: علاج البواسير باستخدام كمادات الثلج.
يعد استخدام كمادات الثلج علي المنطقة المصابة بالبواسير لمدة 10 دقائق متبوعاً باستخدام كمادات دافئة أحد أهم طرق علاج البواسير الفعالية والآمنة والسريعة، لذا لا تتردد في تجربة هذا النوع من الكمادات لمرات يومياً.

تاسعاً: علاج البواسير بالرياضة.
غني عن التعريف أن الرياضة تساهم في رفع كفاءة الجهاز الهضمي بشكل عام، وليس المقصود بالرياضة الذهاب للجيم، فمجرد التحرك ولو لفترة بسيطة إذا كنت تعمل بوظيفة مكتبية أو المشي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 20 دقيقة يساهم بشكل فعال في عدم ظهور البواسير وعلاجها بشكل صحي وسريع.

عاشراً: علاج البواسير بالتخيل.
نصح بعض الأطباء المتخصصون مؤخراً بفاعلية استخدام التخيل في اضمحلال البواسير وانكماشها، وذلك يكون من خلال التخيل لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد الاستيقاظ علي مدي 21 يوماً بأن البواسير تتحسن حالتها وتنكمش، وبالرغم من كون هذا العامل غير واقعي نوعاً ما إلا أن العمل عليه لن يضر فقد وردت هذه النصيحة علي لسان أطباء كبار كهاريس مايلون وبيل جوتليب.





















من مواضيع dr.loly
0 كسكسي بالتقلية ( من المطبخ الليبي)
0 صــور رمضانية..
0 اختبار ... هل أنتي عاطفية أم عقلانية؟
0 يلنجي(فلفل محشي ألوان) من مطبخ منال العالم
0 قرية ففي الهند جميع سكانها توأم
0 الزوج على لسان سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم )
0 نصائح لاطالة عمر عطرك
0 أطقم رسمية أنيقة..
0 وجبة افطار غنية للمحافظة علي قلب السيدات
0 الماغنيسيوم هام جدآ لكثافة عظام ونمو طفلك
0 لكي ياعروس كيكات زفاف بنكهات الربيع
0 كب كيك الاوريو..
0 نصائح هامه لعلاج تأخر الحمل
0 الغزارة المرضية للدورة الشهرية
0 سلطة قتوش للريجيم
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور ملف شامل عن التسنين..(مجهود شخصي) dr.loly استفسارات رعاية الأطفال 56 07-25-2019 07:17 PM
سجن الكمبيوتر مجهود شخصي وبقلمي الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 19 10-11-2013 02:13 PM
لا تهجرني (مجهود شخصي ) الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 9 10-04-2012 06:39 PM
ما هي الحريه ؟؟؟ مجهود شخصي الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 10 01-17-2012 12:56 AM
سفر زوجي (مجهود شخصي ) الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 13 04-20-2011 06:43 PM


الساعة الآن 06:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .