أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-21-2012, 02:11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى




شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى
شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى
شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى
شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى

يشترط للأضحية ستة شروط :

الأول:


أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ ) وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .


الثاني :


أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .


والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .


فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .


والثني من البقر : ما تم له سنتان .


والثني من الغنم ما تم له سنة .


والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .


الثالث :


أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :


1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .


2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .


3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .


4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )


فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :


1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .


2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .


3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .


4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .


5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .


6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .


فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .


الشرط الرابع :


أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية .


وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .


الشرط الخامس :


أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.


الشرط السادس :


أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .


ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .






من مواضيع مسلمة22
0 العبادة فى رمضان ، صيام رمضان ، المحافظة على الطاعة بعد رمضان
0 حجة الوداع ، حكم حجة الوداع ، اهمية حجة الوداع
0 حكم لباس المرأة للجوربين في الإحرام ، ما حكم لباس المرأة للجوربين في الإحرام ، الحج
0 التوبة النصوح ، شروط التوبة النصوح ، ما هى التوبة النصوح
0 شروط صحة الصوم ، ماهى شروط صحة الصوم ، شروط الصيام المقبول
0 مفاتيح الخير ، مفاتيح الشر ، ما هى مفاتيح الخير و الشر
0 اجتماع المسلمين في موسم الحج ، فضل الحج ، فضائل الحج
0 كفارة اليمين ، ما هى كفارة اليمين ، حكم كفارة اليمين
0 الاستعداد لرمضان ، كيفية الاستعداد لرمضان ، افضل طريقة للاستعداد لرمضان
0 ختام رمضان ، كيفية ختام رمضان ، ما يشرع فى ختام رمضان
0 القابضات على الجمر ، من هن القابضات على الجمر ، مكافاة القابضات على الجمر
0 ابتلاء الشهوة ، ابتلاء العبد بالشهوة ، سبب ابتلاء العبد بالشهوة
0 تعدد النيه في رمضان ، تعدد النية ، ما معنى تعدد النيه في رمضان
0 الحجر الأسود ، فتاوى حول الحجر الأسود ، حكم تقبيل الحجر الأسود
0 القيء في نهار رمضان ، حكم القيء في نهار رمضان ، ما حكم القيء في الصيام
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-02-2012, 12:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ندوووش
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 150
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: شروط الأضحية ، ما هى شروط الأضحية ، فتاوى الاضاحى




جزااك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك





من مواضيع ندوووش
0 مديرتنا الغاليه ومشرفاتنا الغوالي ممكن شوي
0 وفاة الطفله فرح وستُدفن بجوار والدها الذي قُتل في حادث والد تالا
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 هل تريدين الاجر ادخلي
0 كل مايخص تغذية الطفل منذ الولاده
0 اتمنى الكل يدخل ويسااعدني لني حيل متضااايقه
0 افكاري لشهر رمضاان المباارك وكل عاام وانتم بخير
0 ساعدوني
0 تحذير هاااااااااام قبل تثبيت الاصدار الخاااااامس
0 شااركونا في مسابقة القسم الاسلامي
0 اسئلة مساااابقة اختبر معلومااتك عن الحج
0 ُ^المرأة كالحذاء؟ ًُّ
0 ღ.¸¸.اسئلة مسااابقة القسم الاسلامي.¸¸.ღ
0 اعذروني على لاقافتي
0 خلل فے المنتدى
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الأضحية ، ما هى أحكام الأضحية ، فتاوى فى أحكام الأضحية مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:04 AM
الدعاء عند ذبح الأضحية Om KHaled المنتدى الاسلامي العام 3 07-03-2011 07:26 PM
ملف خاص عن سنن العيد وآدابه وذكر كل ما يهم من أحكام عن الأضحية Om KHaled المنتدى الاسلامي العام 1 06-27-2011 10:19 PM
أحاديث لاتصح في الأضحية للألباني سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 2 11-20-2009 01:14 AM
من أحكام الأضحية.. سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 1 11-20-2009 01:13 AM


الساعة الآن 05:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .