الحج عن الأب ، الحج عن الأم بعد الوفاة ، الحكم بالنسابة عن الحج عن الأب او الام
الحج عن الأب ، الحج عن الأم بعد الوفاة ، الحكم بالنسابة عن الحج عن الأب او الام
الحج عن الأب ، الحج عن الأم بعد الوفاة ، الحكم بالنسابة عن الحج عن الأب او الام
الحج عن الأب ، الحج عن الأم بعد الوفاة ، الحكم بالنسابة عن الحج عن الأب او الام
السؤال:
  تردد  في الآونة الأخيرة من يقول إن الحج عن الأب المتوفى أو الأم من البدع،  وبالسؤال علمنا أنه أمر جائز، وهناك نصوص عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-  تجيز هذا، فما مشروعية الحج عن الأب أو الأم بعد الموت؟ وهل هناك أحاديث  تدل على ذلك؟
 الجواب:
 الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
 الحج  عن الأب والأم بعد وفاتهما مشروع، وكما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في  الحديث الصحيح لمن يسأله عما يفعله لأبيه قال: أحج عن أبي وأعتمر؟ قال: (حُجَّ عن أبيك واعتمر) رواه النسائي، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سألته عن أمها أنها نذرت أن تحج فقال: (لَوْ  كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟ قَالَتْ: نَعَمْ.  فَقَالَ: اقْضُوا اللَّهَ الَّذِي لَهُ فَإِنَّ اللَّهَ أَحَقُّ  بِالْوَفَاءِ) رواه البخاري، 
 وثبت أيضاً أن أبي رزين العقيلي أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن. قال: حج عن أبيك واعتمر) رواه النسائي وابن ماجة وصححه الألباني.
  هذا يدل على مشروعية الحج عن الغير، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سمعه يقول لبيك عن شبرمة قال: (حججت عن نفسك؟ قال: لا. قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة) رواه أبو داود وابن ماجة وصححه الألباني.