أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-20-2012, 05:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي الحج المبرور ، اوصاف الحج المبرور ، وصف الحج المبرور




الحج المبرور ، اوصاف الحج المبرور ، وصف الحج المبرور
الحج المبرور ، اوصاف الحج المبرور ، وصف الحج المبرور
الحج المبرور ، اوصاف الحج المبرور ، وصف الحج المبرور
الحج المبرور ، اوصاف الحج المبرور ، وصف الحج المبرور


السؤال

بارك الله فيكم من الأردن عائشة ع. عمان الأردن تقول فضيلة الشيخ سؤالي عن الحج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج المبرور لا جزاء له إلا الجنة بعض المراجع من كتب الفقه تقول بأنه لا يغفر بالحج إلا الصغائر وتأخير الفروض عن أوقاتها أما الكبائر فلا تغفر بالحج والبعض الآخر يقول يغفر بالحج كل شيء حتى الكبائر والتبعات لكن الشرط التوبة من الكبائر وسداد التبعات فما حكم الشرع في نظركم في ذلك وجزاكم الله خيرا

الجواب

الشيخ: نقول الحج المبرور هو الذي جمع عدة أوصاف الوصف الأول أن يكون خالصاً لله عز وجل بحيث لا يريد الإنسان بحجه ثناءً من الناس أو استحقاق وصفٍ معين يوصف به الحاج أو شيئاً من الدنيا دون عمل الآخرة أو ما أشبه ذلك ثانياً أن يكون متبعاً فيه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بحيث يأتي بالحج كما حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو أذن فيه ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول (خذوا عني مناسككم) ومن ثم يتبين ضرورة الإنسان إذا أراد الحج إلى أن يقرأ مناسك الحج قبل أن يحج حتى يحج على بصيرةٍ وبرهان وإذا كان لا يستطيع القراءة فليشتري ما يستمع إليه من أشرطةٍ من رجالٍ من علماء موثوقٍ بهم وإن لم يتيسر له ذلك فليسأل علماء بلده كيف يحج ولا أظن العلماء يقصرون في بيان ذلك عند سؤالهم عنه ثالثاً أن يكون من نفقاتٍ طيبة أي من كسبٍ طيب لأن الكسب الخبيث خبيث فليتحر الإنسان أن تكون نفقاته في الحج من كسبٍ طيب لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً رابعاً أن يتجنب فيه المآثم سواءٌ كانت هذه المآثم من خصائص الإحرام كمحظورات الإحرام أو من المآثم العامة كالغيبة والنميمة والكذب وما أشبه ذلك لقول الله تعالى (فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) ومن هذا أن يجتنب أذية الناس في المزاحمة عند الطواف أو السعي أو الجمرات أو غير ذلك لأن أذية الناس من الأمور المحرمة قال الله تعالى (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا) فلا يجوز أن يأتي لرمي الجمرات بانفعال وغضب وشد عضلات وكأن بني آدم الذين أمامه خراف لا يهتم بهم فإن هذا مما ينافي مما ينافي أن يكون الحج مبرورا ومن ذلك أي مما يشترط للحج أن يكون مبروراً أن يتجنب شرب الدخان لأن شرب الدخان محرم كما دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة العامة وإذا كان محرماً كان الإصرار عليه كبيرةً من كبائر الذنوب ولو أن المسلمين الحجاج تجنبوا شرب الدخان في مواسم الحج لاعتادت ابدانهم على تركه ثم من الله عليهم بالإقلاع عنه إقلاعاً تاماً فالحج المبرور قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ليس له جزاءٌ إلا الجنة وهذا لا يقتضي أن يغفر للإنسان التبعات التي لبني آدم التبعات التي لبني آدم لا بد من إيصالها إليهم فمن أخذ مالاً للناس وحج وإن حج بغير هذا المال الذي أخذه وإن أتقن حجه تماماً في الإخلاص والمتابعة فإنه لا يغفر له الذنب حتى يرد الحق إلى أهله وإذا كانت الشهادة في سبيل الله وهي أفضل الأعمال (والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم) (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) إذا كانت الشهادة في سبيل الله لا تكفر الدين فالحج من باب أولى ولهذا نقول إذا كان على الإنسان دين فلا يحج حتى يقضي هذا الدين إلا إذا كان ديناً مؤجلاً وهو واثقٌ من قضائه إذا حل الأجل فهنا لا بأس أن يحج أما إذا كان الدين حالاً غير مؤجل أو كان مؤجلاً لكنه لا يثق من نفسه أن يوفيه عند أجله فلا يحج وليجعل المال الذي يريد الحج به وفاءً للدين وبهذا علم أن الحج المبرور لا يسقط حقوق الآدميين بل لا بد من إيصالها إليهم إما بوفاء أو إبراء.





من مواضيع مسلمة22
0 خلق الحج ، اداب الحج ، اخلاق الحجاج
0 طهارة المرأة ، الطهارة ، طهارة المرأة من الافرازات
0 قدرة الله ، دلائل قدرة الله ، علامات قدرة الله
0 الصلاة على النبي ، فوائد الصلاة على النبي ، اهمية الصلاة على النبي
0 الإسراء ، حديث القرآن عن الإسراء ، الاسراء والمعراج
0 ليلة القدر ، ليلة القدر للمرأة الحائض ، الحيض فى رمضان
0 حسن الظن بالله ، ما هو حسن الظن بالله ، الظن بالله
0 الدوار فى الصيام ، اسباب الدوار فى الصيام ، كيفية علاج الدوار فى الصيام
0 دعاء دخول شهر رمضان المبارك ، دعاء دخول شهر رمضان ، دعاء دخول رمضان
0 الحيض قبل طواف الافاضة ، حكم الحيض قبل طواف الافاضة ، احكام الحج للحائض
0 صوم يوم الشك ، حكم صوم يوم الشك ، احكام حول صوم يوم الشك
0 القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله
0 فضل العشر الاواخر من رمضان ، ما هو فضل العشر الاواخر من رمضان
0 غوايات الشيطان ، ما هى غوايات الشيطان ، غوايات الشيطان عند قراءة القران
0 مفسدات الصوم ، ما هى مفسدات الصوم ، مبطلات الصيام فى رمضان
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصائد عن الحج ، اشعار عن الحج ، مناسك الحج مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 2 10-11-2012 10:33 PM
اجتماع المسلمين في موسم الحج ، فضل الحج ، فضائل الحج مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:13 AM
شروط قبول الحج ، مناسك الحج ، كيف يكون الحج مبرور مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:05 AM


الساعة الآن 04:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .