Uncategorized

انتفاخ البطن والغازات اثناء الحمل

لماذا يحدث الانتفاخ في الحمل المبكر؟


تؤدي زيادة مستويات البروجسترون أثناء الحمل إلى إرخاء جميع عضلات الجسم ، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم وتراكم الغازات في الجهاز مما يؤدي إلى التجشؤ والانتفاخ وانتفاخ البطن. تتطور هذه الأحاسيس غير المريحة في القناة الهضمية بعد تناول وجبة دسمة  .

هل يحدث الانتفاخ في الحمل المتأخر؟
نعم ، يحدث الانتفاخ في أواخر الحمل بسبب نمو الرحم وزيادة الهرمونات ،يحتل تجويف الرحم مساحة أكبر في تجويف البطن ، مما يزيد من دفع المعدة ويؤثر على الهضم. هذا يجعلك تشعر بالانتفاخ بعد الوجبات ،نتيجة لذلك ، ستواجه أيضًا حرقة في المعدة أو حموضة أو إمساك . إلى جانب الزيادة الهرمونية ، هناك أسباب أخرى للانتفاخ أثناء الحمل.

أسباب الانتفاخ أثناء الحمل

بالإضافة إلى زيادة مستويات البروجسترون ونمو الرحم ، هناك عوامل أخرى تسبب الغازات وتؤدي في النهاية إلى الانتفاخ وانتفاخ البطن أثناء الحمل.

  • الإمساك : ينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي ويبقى في الأمعاء لفترة طويلة ،يساعد ذلك الجنين على امتصاص كل المحتوى الغذائي ، بما في ذلك الماء، ومع ذلك ، يؤدي الامتصاص إلى جفاف البراز الذي يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى المستقيم ، ويمكن أن يؤدي تراكم البراز إلى زيادة الغازات والانتفاخ .
  • حساسية الطعام: من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة غازات أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يستطيعون هضم منتجات الغلوتين ويمكن أن يصابوا بالغازات عندما يستهلكون مثل هذه الأطعمة .
  • نفس الشيء هو الحال مع أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ستجد صعوبة في هضم منتجات الألبان مثل الحليب ، وقد تؤدي إلى الغازات. ذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من اللاكتاز لتحطيم اللاكتوز (الموجود في منتجات الألبان)  .
  • البكتيريا في القولون : إذا كان هناك اختلاف في التوازن البكتيري في القولون ، فإنه يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز ، والانتفاخ ، وانتفاخ البطن.
  • زيادة الوزن: قد ترتفع مستويات الجوع لديك ، وتميل إلى تناول المزيد. سيؤدي اتباع نظام غذائي مغذي مع مكملات الفيتامينات إلى زيادة عدد السعرات الحرارية ، مما يجعلك خاملاً وأقل نشاطًا. لذلك ، تشعر بالغازات والانتفاخ وعدم الارتياح مع تقدم الأيام.

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *